العادات غير الصحية التي تلحق الضرر بصحة الدماغ

العادات غير الصحية التي تلحق الضرر بصحة الدماغعادات تلحق الضرر بالدماغ

منوعات23-1-2024 | 13:43

الدماغ أحد أهم أعضاء جسمك، وبالتالي، من المهم أن تغرس العادات التي تساعد في الحفاظ على صحة دماغك، حيث إنها إذا تعرضت للتلف، فقد يؤثر ذلك على قدرتك على أداء الأنشطة اليومية، وفي هذا التقرير نتعرف على أبرز العادات غير الصحية التي قد تلحق الضرر بصحة الدماغ.

عادات غير صحية تلحق الضرر بالدماغ

1-كثرة تناول الحلويات

كثرة تناول الحلويات سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى تآكل الأوعية الدموية وسيقل تدفق الدم إلى دماغك.

وهناك أشياء كثيرة تتعلق بتناول السكر والحلويات، فهو يسبب الإدمان، ويسبب الالتهابات، ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكري والسمنة.

السكر هو بوابة الدواء لمرض السكري والسمنة، ناهيك عن الالتهاب الذي هو سبب الاكتئاب والخرف.

2-الإفراط في شرب الكافيين

يمكن أن يؤثر الكافيين على تدفق الدم إلى الدماغ، وهناك روابط بين استهلاك الكافيين وتقلص الدماغ، كما أن استهلاك الكافيين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم، كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

3-التدخين

يمكن أن يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى الدماغ وذكر تقرير لموقع Express أنه في دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية، فإن تدخين السجائر يتسبب في انكماش الدماغ عندما ينكمش الدماغ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر والضعف الإدراكي.

4-ضرب كرة القدم برأسك

ينصح الخبراء الناس بعدم ضرب كرة القدم برأسك، حيث وجدت دراسة جديدة أن لاعبي كرة القدم أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 50% مقارنة بباقي الأشخاص.

ووجد الباحثون أنه من بين لاعبي كرة القدم الذكور الذين يلعبون في دوري الدرجة الأولى السويدي، تم تشخيص إصابة 9% منهم بمرض تنكس عصبي

5-الإفراط في استخدام الشاشات

زيادة وقت الشاشة يؤثر أيضًا على الدماغ، حيث إن لديك منطقتين في دماغك تسمى النواة المتكئة، وهي تستجيب للدوبامين، وتجلب لك السعادة، وتجلب لك المتعة والتحفيز والقيادة.

عندما تضغط عليهما، كل طنين على هاتفك، كل إشعار، في كل مرة تقوم فيها بالتمرير وتعجب بشيء ما، تحصل على جرعة صغيرة من الدوبامين.

عندما تسمح بذلك في عقلك، أي وقت الشاشة، إذا استمر لمدة ثلاث ساعات ونصف في اليوم، فإنك تزيد من خطر القلق والاكتئاب والإدمان والسمنة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2