موسكو: نتوقع تغيير سياسة باريس تجاه الوضع في أوكرانيا بعد مقتل مواطنين فرنسيين

موسكو: نتوقع تغيير سياسة باريس تجاه الوضع في أوكرانيا بعد مقتل مواطنين فرنسيينماريا زاخاروفا

عرب وعالم5-2-2024 | 18:37

توقعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن يؤدي مقتل مواطنين فرنسيين وإصابة 3 آخرين في أوكرانيا لتحفيز الرأي العام الفرنسي على التفكير مليا في السياسة التي تنتهجها باريس تجاه الصراع في كييف.

وقالت "زاخاروفا": "إن القادة الفرنسيين يعربون عن غضبهم لمقتل مواطنيهم، فإنهم يغضون الطرف عن حقيقة أن الأسلحة التي يقدمونها ل أوكرانيا يستخدمها نظام كييف عمدا لقتل المدنيين في المدن الروسية.. وعلاوة على ذلك، استشهدت باريس بحق الدفاع عن النفس في محاولة لتبرير هذه الفظائع".

وأشارت إلى أن مساعدة فرنسا مكنت كييف من البقاء صامدة، خاصة من خلال إرسال أسلحة فتاكة وتدريب الجنود الأوكرانيينن مضيفة: "لقد قلنا مرارًا وتكرارًا أن تورط فرنسا المتزايد في الصراع الأوكراني لا يؤدي فقط لإطالة أمده، ولكنه يعرض أيضًا حياة المواطنين الفرنسيين الذين يسافرون تحت تأثير الدعاية المناهضة لروسيا إلى منطقة القتال كمرتزقة أو متطوعين".

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت أمس استدعاء السفير الروسي لدى باريس أليكسي ميشكوف على خلفية مقتل مواطنين فرنسيين في أوكرانيا، حيث أفادت وزارة الدفاع الروسية في 17 يناير الماضي بالقضاء على أكثر من 60 مرتزقًا، أغلبهم من الفرنسيين، بالإضافة إلى إصابة 20 آخرين في ضربة صاروخية استهدفت تجمعهم في خاركوف شرق أوكرانيا.

وفي سياق آخر، قالت السفيرة الأوكرانية لدى الولايات المتحدة الأمريكية أوكسانا ماركاروفا: "إن مجلس الشيوخ الأمريكي يعتزم التصويت على حزمة من المساعدات الدولي تتضمن مساعدات ل أوكرانيا بعد غد الأربعاء"، مشيرة إلى أن لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ نشرت أمس نص مشروع القانون بشأن حزمة المساعدات الدولية الأمريكية، بما في ذلك لأوكرانيا.

وأوضحت أن مشروع القانون الأمريكي يخصص 60 مليار دولار كمساعدة لأوكرانيا، من ضمنها نفقات الدفاع التي تصل إلى 50.43 مليار دولار، لافتة إلى أن مشروع القانون يوفر أيضًا 9.654 مليار دولار للأمن الاقتصادي/المالي/المدني والنووي في أوكرانيا، بما في ذلك 7.85 مليار دولار لدعم الميزانية المباشرة لـ أوكرانيا، كما تم تخصيص 1.58 مليار دولار أخرى لبناء اقتصاد أوكراني مكتفي ذاتيًا في القطاعات ذات الأولوية مثل النقل والطاقة، فضلًا عن تنمية القطاع الخاص.

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية كاجسا أولونجرين، قيام بلادها بتجهيز 6 طائرات مقاتلة إضافية من طراز F-16 لتسليمها إلى أوكرانيا.

وقالت "أولونجرين" على حسابها الرسمي على منصة (إكس)،: "تقوم وزارة الدفاع الهولندية بتجهيز 6 طائرات مقاتلة إضافية من طراز F-16 لتسليمها إلى أوكرانيا، ويبلغ العدد الإجمالي ما تم التعهد به سابقًا 24 طائرة من طراز F-16.. التفوق الجوي ل أوكرانيا ضروري لمواجهة الهجمات الروسية".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2