مقاتل للنهاية.. محطات في حياة محمد علي كلاي في ذكرى اعتناقه الإسلام

مقاتل للنهاية.. محطات في حياة محمد علي كلاي في ذكرى اعتناقه الإسلاممحمد علي كلاي

رياضة7-2-2024 | 13:22

كان مقاتلا، متمردا .. مطالبا للحرية لآخر نفس.. وحتى آخر لحظة في حياته، كان الشموخ يرتسم على وجهه بالرغم من جلوسه على مقعد المرض..

لمحات من تمرده المبكر

ولد في 17 يناير 1942 لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده بروتستنانيا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني، بعد أن اعتنق الإسلام في عام 1964م وغير اسمه إلى محمد علي دون اسمه الأخير -كلاي-، فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عامًا في 1964 و1974 و1978، وفي عام 1999 توج بلقب «رياضي القرن»، وهي جائزة مقدمة من مجلة «سبورتس ايلاستريتد»، كما حصل على نفس اللقب بعد استفتاء أقامته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية بعدما حصل على 71.2% من الأصوات متفوقا على العديد من الرياضين ومنهم دييغو مارادونا. كان يصف نفسه بـأنه «يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة»، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند. اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة، في 26 مايو 2000 تم سن قانون بإسمه من طرف الكونجرس عرف بقانون علي من أجل حماية حقوق الملاكمين.

اعتناقه للإسلام

كان اعتناق محمد علي كلاي للإسلام، جزءا من تمرده الذي تميز به على مدار حياته، فلقد وجد في مباديء الدين الحنيف ملاذا للهروب من الاضطهاد على أساس اللون أو العرق.

وبعد اعتناقه للإسلام و قبل أن ينتمي لأهل السنة إختار الإنتماء إلى جماعة "أمة الإسلام"، وهي جماعة مناهضة للتمييز ضد السود في أمريكا وسبب اختياره هذه الجماعة يعود إلى إليجاه محمد. فإليجاه محمد ولد في جورجيا في عام 1898، وكان والده قد سماه إليجاه بول. ولكن في عام 1923 اتجه إلى ديترويت واستقر فيها، وبعد ثمان سنوات من استقراره هناك زاره تاجر من الشرق اسمه دبليو دي فراد (W.D.Frad)، وهو نصف أمريكي ذو أصل أفريقي ونصفه أبيض، واستطاع أن يكون مقبولا لدى الأمريكيين ذوي الأصل الأفريقي في الولايات المتحدة ويصبح قائدا لهم. وعلَّم فراد إلياجا محمد مبادئ الدين الإسلامي. وهناك قصص وأساطير تروى عن أصل فراد وعن إسلامه، وأنه تلقى إسلامه من رجل أسود في مكة المكرمة اسمه يعقوب. بدأ محمد علي يتردد سرًا على إلياجا محمد، ويحضر دروسه الدينية في مطلع الستينات.

في الواقع، رُفِض محمد علي في بداية انضمامه إلى جماعة أمة الإسلام (وأطلق عليه وعلى الأمريكيين من أصل أفريقي في ذلك الوقت، المسلمين السود) وذلك بسبب امتهانه الملاكمة. ولكنه وفي عام 1964 وبعد أن استطاع محمد علي إقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عامًا آنذاك، أصبحت جماعة أمة الإسلام أكثر تقبلا له ووافقت على تجنيده كعضو فيها. بعد ذلك بوقت قصير، سجّل إليجاه محمد بيانا أن كلاي سيطلق عليه اسم محمد (كاسم نبي الإسلام) وعلي (كاسم علي بن أبي طالب). وانتقل محمد علي في ذلك الوقت إلى الجانب الجنوبي من شيكاغو، وعاش في سلسلة من المنازل، كانت كلها بالقرب من محل إقامة إليجاه محمد ومن المساجد التابعة لجماعة أمة الإسلام ومكث في شيكاغو لمدة 12 عاما.

ولم يستمر انضمام محمد علي إلى جماعة أمّة الإسلام طويلًا؛ حيث كان يختلف مع الكثير من أفكارهم فاعتنق الإسلام السني مذهب أهل السنة والجماعة. ثم أنشأ أعماله الخيرية والدعوية محاولًا تصحيح الصورة الخاطئة التي رسخت في أذهان الغرب عن الإسلام والمسلمين وقد كان يفتخر بأنه مسلم سني.

أضف تعليق