متلازمة القلب المكسور .. احذر الحزن والغضب والصدمات العاطفية

متلازمة القلب المكسور .. احذر الحزن والغضب والصدمات العاطفيةمتلازمة القلب المكسور .. احذر الحزن والغضب والصدمات العاطفية

منوعات17-2-2024 | 01:18


متلازمة القلب المكسور حالة قلبية مؤقتة تحدث بعد المواقف المسببة التوتر والعواطف مسببة الما مفاجئا في الصدر واعراضها تشبة اعراض الازمةالقلبية
وقالت الدكتورة منه الله ابراهيم استشارى نفسي تربوى أن متلازمة القلب المكسور
Broken heart syndrome هى اعتلال مفاجئ فى عضلة القلب نتيجة ضغط عصبى حاد مثل فقد حبيب أو إنهاء علاقة ما أو بسبب قلق وخوف شديد والذى يؤدى إلى ضعف مفاجئ فى وظيفة عضلة القلب والذى بدوره قد ينتج ارتشاح فى الرئة او اضطراب فى ضربات القلب قد يؤدى للوفاة.
وهذه النتيجة استخلصتها دراسة قامت بها جامعة ابردين الاسكتلندية حينما تابعوا 37مرضى اصحاء يعانون من ازمات عاطفية لمدة سنتين بالموجات الفوق صوتية والرنين وكانت النتيجة المدهشة انهم مع الوقت حدث اعتلال غير قابل للعلاج فى عضلة القلب وانخفاض فى الكفاءة ليس له تفسير.
واضافت د منه أن علامات وأعراض متلازمة القلب المكسور تختلف عن أعراض النوبات القلبية خاصة أن علامات الإصابة بمتلازمة القلب المكسور تظهر فجأة بعد التعرض للإجهاد أو الصدمة النفسية، فتحدث النوبات القلبية بسبب انسداد وتكون بعض الجلطات الدموية في الشريان التاجي الذي يقوم بتزويد القلب بالدم، وإذا استطاعت هذه الجلطات منع القلب بالدم لفترات طويلة، فإن خلايا القلب تموت، وتترك نسيج يؤدي إلى تلف القلب.

وأشارت ان يعاني المصابون بمتلازمة القلب المكسور من صحة الشريان التاجي، وعادة لا يعانون من الانسداد أو الجلطات.
وتصاب خلايا القلب للذين يعانون من متلازمة القلب المنكسر بالصدمة، بسبب إطلاق هرمون التوتر والأدرينالين في المخ بشكل مفاجئ.
ولكن يمكن لمرضى القلب المكسور أن تتحسن صحتهم بسرعة كبيرة عن مرضى النوبات القلبية، لأن معظمهم لا يعاني من تلف القلب.

واوضحت أن لمتلازمة القلب المكسور اعراض عديدة منها:
-بعد التعرض للصدمة أو الحدث المؤلم يصاب الشخص بالدوار والدوخة والتشويش فى الرؤية ويفقد اتزانه وقد يتعرض للاغماء والسقوط المفاجئ
-الشعور الشديد بالضيق فى التنفس واختناق الشعب الهوائية
-الم شديد فى القفص الصدرى من جهة الشمال ولا يمكنه السيطرة على الاعراض
-الإصابة باضطرابات فى المعدة والشعور بالقئ والغثيان المفاجئ.
احيانا قد تعتقد انك تعاني من نوبة قلبية، وذلك لأن اعراضها تشبه أعراض النوبة القلبية، وعادة ما تحدث متلازمة القلب المنكسر، عندما تتعرض لحدث صادم أو إرهاق نفسي، أدى إلى ضعف في عضلة القلب.
ولكن متلازمة القلب المكسور لا تسبب انسداد الشريان التاجي أو تلف في القلب، لذلك يصبح التعافي منها سريع.
و اختتمت ان يجب علينا ان نعى تماما دورنا الهام فى مساندة ودعم المكلومين وعدم الاستهزاء بهم وعدم تركهم فريسة للألم يلتهمهم لأن استجابة البشر للأحزان والضغوط العصبية تختلف من شخص لآخر فبعض الاوجاع التى تفطر القلوب قد تكون مميتة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2