مآذن الجامع الأزهر تتزين لاستقبال شهر رمضان المبارك

مآذن الجامع الأزهر تتزين لاستقبال شهر رمضان المباركالجامع الأزهر

الدين والحياة28-2-2024 | 11:53

تم الانتهاء من أعمال الصيانة لإنارة الجامع الأزهر الشريف ومآذنه، لتتزين لاستقبال المصلين خلال شهر رمضان الفضيل، برعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ووفق توجيهات د. محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف.

وذكر د. هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر ، أن الجامع الأزهر الشريف يحتوي على خمس مآذن، أشهرها مأذنة السلطان الغوري، والتي أنشأها السلطان المملوكي قنصوة الغوري عام 1510، وهي مأذنة فريدة من نوعها من حيث التصميم المعماري والهندسي حيث تشتمل على سُلَّمين إذا ما صعدهما شخصان؛ لن يتقابلا إلا في بداية ونهاية السُّلمين، كما انفردت عن مثيلاتها في ذلك الوقت بانتهائها برأسين، لتدل بذلك على ثنائية الأشياء؛ كالليل والنهار والشمس والقمر.. وهكذا، ونظرًا لتفردها أصبحت رمزًا للأزهر الشريف والجامع الأزهر.

كما يشتهر بالمأذنة الأقبغاوية، وتعد أقدم مآذن الجامع الأزهر، وأنشأها الأمير المملوكي أقبغا عبد الواحد عام 1339، وتليها مأذنة السلطان المملوكي أبو النصر قايتباي والتي أُنشأت عام 1461، وفي عام 1753 أنشأ الأمير العثماني عبد الرحمن كتخدا مأذنتي باب الشوربة وباب الصعايدة، ليصبح بذلك عدد المآذن في الجامع الأزهر خمس مآذن، وفي ذلك إشارة إلى أن أركان الإسلام خمسة أركانٍ والصلوات خمس صلواتٍ.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2