منذ سنوات .. الصيام هذا العام هو الأقصر

منذ سنوات .. الصيام هذا العام هو الأقصرشهر رمضان

الدين والحياة11-3-2024 | 13:02

مع بداية شهر رمضان ووسط توقعات فلكية تشير إلى أنه من المقرر أن يكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق 30 رمضان، وتكون بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل، بحسب الحسابات الفلكية، إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة بداية كل شهر من الشهور الهجرية.

وساعات الصوم المتوقعة هذا العام مرتبطٌة بطول النهار، والذي يعتمد بدوره على خطوط العرض، فكلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي، كانت ساعات الصيام فيها أطول في هذا الوقت من السنة، وكلما ابتعدت عن خط الاستواء باتجاه الجنوب كان النهار أقصر.

ومن المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام أكثر بقليل من 13 ساعة في أول أيام شهر رمضان المبارك فى مصر، بما في ذلك دول السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، بزيادة أو نقص بضع دقائق بين الدول وبعضها.

وتسجل جزر القمر أقصر ساعات الصيام بـ 13 ساعة و4 دقائق بالنسبة للدول العربية، بينما تسجل الرباط في المغرب أطول نهار بواقع 14 ساعة و23 دقيقة

وخارج العالم العربي، تسجل مدينة بورتو مونت في تشيلي أقصر نهار، حيث سيصوم المسلمون 12 ساعة و44 دقيقة، بينما ستشهد نوك عاصمة جرينلاند أطول ساعات الصيام بواقع 17 ساعة و26 دقيقة.

وعلى مستوى العواصم الإسلامية، تسجّل كمبالا في أوغندا أقصر ساعات النهار بواقع 13 ساعة و17 دقيقة، في حين يبلغ عدد ساعات الصيام في نور سلطان عاصمة كازاخستان 15 ساعة و33 دقيقة.

كما أن فترة الصيام في شهر رمضان ستكون الأقصر منذ سنوات، حسب ما أعلنه فلكيون حيث سيتقلص طول النهار خلال فصل الشتاء، ما يؤدي إلى انخفاض فترة الصيام، وتتراوح مدة الصيام في بداية شهر رمضان بين 13 و14 ساعة، وهي المدة الأقصر خلال السنوات الماضية.

كما أن طول الليل سيتساوى مع النهار في 15 و16 مارس المقبل، وبالطبع تزداد ساعات الصيام تدريجيا ليشهد اليوم الأخير من الشهر الفضيل أطول ساعات الصيام، يذكر أن معظم الدول العربية والإسلامية تعتمد تحري الهلال عبر المراصد الفلكية.

أضف تعليق