صوموا تصحوا .. اعرف ما يقدمة الصيام لجسمك

صوموا تصحوا .. اعرف ما يقدمة الصيام لجسمكصوموا تصحوا .. اعرف ما يقدمة الصيام لجسمك

منوعات15-3-2024 | 02:33

للصوم فوائد كثيرة للإنسان فهو يساعد على تقوية مناعة الجسم والتخلص من السموم لذلك شهر رمضان فرصة عظيمة لبدء اتباع نظام حياة صحي

أكد الدكتور محمد رمضان الجوهرى اخصائي سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث ان الصيام له فوائد عديدة لأجهزة الجسم اى يستفاد منها في عمل صيانة دورية بصفة عامه حيث تتواجد السموم حولنا في كل مكان، وتتنوع مصادر هذه السموم سواء في الماء أو فى الهواء وأيضا في الطعام، خاصة فى المدن الصناعية والمدن الكبيرة الملوثة بعوادم السيارات والمصانع وفى الطعام بسبب المبيدات والمواد الكيميائية والمواد الحافظة والنكهات والألوان الصناعية بجانب تلوث المياه بصرف المصانع واختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى. ومن مصادر التلوث ب السموم أيضا انتشار الفيروسات والجراثيم والميكروبات وأيضا الأدوية التى تؤخذ بدون وصفة طبية أو استشارة طبيب.
وأشار إلي أن يتخلص الجسم من السموم بشكل أساسي من خلال الكبد، حيث يتم تحويل هذه السموم لمركبات غير سمية تذوب فى الماء ومن ثم يتم اخراجها عن طريق الكلى إلى خارج الجسم. وبعض السموم يتعذر على الجسم اخراجها كليا فتتراكم بالجسم وتشكل خطراً وضرراً كبيراً وتهديداً للجسم
لم تثبت الأبحاث والدراسات القليلة قدرة الصيام على تخليص الجسم من السموم، ولكن بالرغم من ذلك، فإن الصيام يساعد الجسم بشكل عام بعمليات متعددة، والتي بدورها تعود بالنفع على الجسم ومساعدته في التخلص من السموم بشكل أكبر.
واضاف إن الصيام عن الطعام والشراب وحتى الدواء، يقلل من خطر دخول هذه السموم إلى الجسم، والتى تعد مصدراً أساسياً لها، كما أن عدم تناول الطعام والماء في ساعات الصيام، يعطي فرصة لأعضاء الجسم المختلفة للتخلص من السموم الموجودة فيه، بدلاً من الانشغال في هضم الطعام والتخلص من بقاياه. بالإضافة إلى كون هذه الساعات فرصة لتجديد خلايا الجسم والأعضاء المختلفة، مما يزيد من كفاءة عملها.
ويتم ذلك عادة بعد دخول الجسم في مرحلة تدعى المرحلة الكيتونية وذلك بسبب نفاذ مخزون الجسم من الكربوهيدرات، مما يضطره لحرق الدهون لتزويدنا بالطاقة. ومن خلال عملية حرق الدهون يتخلص الجسم من معظم السموم الموجودة فيه باعتبارها المخزن الرئيسي لهذه السموم.
وأفاد بأن يتم التخلص من السموم في الجسم عن طريق الغذاء يعتمد ذلك على ثلاثة محاور أساسية، وهى:-
تقوية الجهاز المناعي لزيادة كفاءته وقدرته على محاربة
السموم التأكد من اتباع نمط غذائي كامل ومتوازن لكى يساعد الجسم صحياً بشكل عام.- التاكد من سلامة الأغذية والأطعمة المتناولة لكى يتم تقليل مصادر هذه السموم
وينصح بأن هناك مجموعة من النصائح التى تمكن الجسم من التخلص من السموم وذلك من خلال نظام غذائي يكون فيه العامل الأساسى هو التركيز على تناول الخضراوات والفواكه.- تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان.- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات.
تجنب الأغذية الغنية بالدهون والسكريات البسيطة والأملاح. الإمتناع عن تناول الأغذية المصنعة والمعالجة
التأكد من شرب كميات كافية من الماء تجنب التدخين ومنتجات التبغ والكافيين.- حفظ الطعام بطريقة جيدة.- إعداد الطعام مع اتباع قواعد السلامة بشكل دقيق.- التأكد من تاريخ صلاحية الاغذية

لذلك فإن الصيام فى شهر رمضان المبارك له العديد من الفوائد الصحية التى تتطلب منا الاهتمام بمساعدة الجسم لكى يقاوم ويتغلب على السموم التى قد تتواجد فى بعض الأغذية والمشروبات، ولذلك فعلينا الاهتمام بصحة أجسادنا واتباع انظمة صحية سليمة لكى يمر علينا رمضان ويترك روحنا خالية من الذنوب وجسدنا خالى من السموم.


أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2