تعرف على اهم البهارات في المطبخ خلال شهر رمضان

تعرف على اهم البهارات في المطبخ خلال شهر رمضانتعرف على اهم البهارات في المطبخ خلال شهر رمضان

منوعات15-3-2024 | 04:51

تستخدم البهارات بشكل يومي عند إعداد الطعام وعلي الرغم من الفوائد الصحية لتلك البهارات والمذاق المميز لها الذى يعطي للطعام نكهة مميزة إلا أن هناك بهارات أساسية تعتمد عليها جميع ربات البيوت لوضعها في الطعام.

أكدت الدكتورة اسماء عامر احمد عامر باحث بقسم العقاقير معهد بحوث الصناعات الصيدلة والدوائية بالمركز القومي للبحوث ان هناك توابل وبهارات في المطبخ المصري التي تدخل في تحضير وصفات الافطار والتي تساعد علي انتظام الجهاز الهضمي والتنفسي دون الشعور بتعب منها

1- الكمّون : يتمّ استعماله في تحسين طعم الأكل كنوع من أنواع التوابل فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وله العديد من الفوائد الصحية الهامة فهو يخفّف من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويحفّز على إفراز الإنزيمات من البنكرياس، ويخفف من نزلات البرد باعتباره مطهراً للأمعاء، كما يعتبر طارداً للغازات، ويعمل على دعم الجهاز المناعي، ويعالج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد. وايضا له فوائد طبية اخري : فهو يدخل في علاج امراض الجهاز التنفسي كالتهاب الجيوب الأنفية، والالتهابات الرئوية، ونزلات البرد. و يعدّ طارداً للبلغم من الحلق والرئتين، كما يعالج التهاب الحلق بإضافة الزنجبيل له. وايضا يعالج آلام البطن والمغص خاصّة لدى الرضّع.

2- المستكة : تعطي المستكة نكهه لذيذة في الاطعمة لاحتوائها علي زيوت طياره هامة وتساعد ايضا علي حماية بطانه المعده و علاج الحرقان الناتج من قرحه المعده والتخلص من عسر الهضم والانتفاخ والغازات .. تساعد ايضا علي تحسين الدوره الدموية وخفض مستوي الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم وعلاج بعض امراض الصدر كالربو باستنشاق بخارها

3- الهيل (حب هال، أو الحبهان، أو الهال): يستخدم صحيحاً أو مطحونًا، يدخل في إعداد معظم الأطباق العربية وهو مكوّنٍ رئيسي في القهوة العربية، يجب حفظه في وعاءٍ غامق (غير منفذ للضوء) ومحكم الإغلاق. كثير من الاشخاص لا يفضلون تناوله ولكنه له نكهه وطعم مميز لاي حساء يفضل وضعه مع سلق الدجاج والطيورلان له خاصية مميزه في تخفيف الروائح القوية وله العديد من الفوائد الطبية فهو يعزز صحه الجهاز الهضمي ويساعد علي علاج مشاكل المعده ومقاومه الامساك وتسهيل عمليه الاخراج .. ويساعد ايضا في عمليات الايض الخلوي لوجود العناصر الهامه مثل الحديد والمنجنيز .. وتعزيز صحه الفم والاسنان والتخلص من رائحه الفم الكريهة والوقاية من البكتريا والجراثيم التي تسبب تسوس الاسنان.

4- ورق الغار (الراند، أو ورق اللورا): أوراقٌ عطرية الطعم ذات رائحة مميّزة وطيبة، ويستخدم طازجةً أو مجففة او مطحون، تستخدم في سلق اللحوم والدواجن، لتخفيف رائحتهم وتضفي مذاق لذيذ علي الاطباق وفي صناعه انواع الحساء المختلفه. وعن فائدتة الطبية فهو يقلل من مستويات السكر في الدم وبالتالي فهو مفيد لمرضي النوع الثاني من السكري وايضا يحارب ويبطي نمو خلايا السرطان وخاصه سرطان الثدي ويحتوي ورق الغار علي فيتامينات ومعادن هامه مثل فيتامين أ و ج وب 6 والحديد والكالسيوم والمنجينز.

5- الزعتر (صعتر): هو من النباتات البرّية والعطريّة الشهيرة، وهو مكوّنٌ رئيسيٌ في معظم المطابخ وخاصّة الشرق الأوسط، ويستخدم بكل أشكاله سواءً كان طازجاً أو مجففاً أو مطحوناً، ويدخل الزعتر في صناعة المخبوزات والبيتزا. يحتوي علي مضادات اكسده وفيتامين K وايضا في تحضير الطعام لتقليل الانتفاخات وحل مشاكل عسر الهضم أيضاً لما فيه من زيوت طياره هامة لتخفيف الام المعده والقولون ويستخدم في تتبيل مختلف أنواع اللحوم والدواجن، ويستخدم كمشروبٍ لعلاج تقلصات المعدة

6- القرفة : وهي توجد علي هيئة اعواد او مطحون ، ولونها بني غامق ، وهي نوعان أحدهما حار وغامق اللون والثاني حلو ذو نكهة خفيفة. وتستخدم في معظم المطابخ العالمية، وتستخدم في صنع المرق، والمحاشي، والمعجنات .لها فائده مع مرضت مقاومه الانسولين فهي تساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم وايضا لها فاعليه قويه كمضاد للاكسده وتعزيز صحه الجلد وتحسين صحه الجهاز المناعي وخفض نسبه الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد ولها ايضا مفعول مضاد للبكتريا والفطريات ويقلل ايضا من تشنج العضلات اللاراديه وتقليل اعراض الزهايمر والاستخدام الشائع هو استخدامها في خفض الوزن. ولكن لا يجب الاكثار منها فمعلقه يوميا تكفي

7- الفلفل الاسود: يستخدم كحبيبات او مطحون له مذاق ونكهه رائعة ورائحة قوية ونفاذه فهو من اهم التوابل الشعبية له فوائد طبية كمقوي لجميع غدد الجهاز الهضمي وتحسين الهضم لكونه غني بمضادات الاكسده ومضادات الالتهاب ويعزز من صحه القلب والشرايين ورفع نسبه الكوليسترول الجيد في الدم وزياده حرق السعرات الحراريه والوقاية من السرطان وله خصائص مضاده للجراثيم والبكتريا وخاصه البكتريا الموجوده بالفم فيحافظ علي صحه الفم واللثه ومع كل هذه المميزات الا ان الاكثار منه يسبب حرقه في المعده واحمرار الجلد وتحفيز العطس ويسبب بعض التفاعلات مع الادويه مثل مضادات الهيستامين .. ولهذا يراعي استخدام كمية قليله منه.

8- الجنزبيل: يستخدم طازج في السلطات كقطع او مجفف مطحون في الاكل فهو له قيمة غذائية كبيره وقليل السعرات الحرارية وغني بالحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي والمغنيسوم والزنك والفوسفور وحمض الفوليك والنياسين ويستخدم في انقاص الوزن وعلاج هشاشه العظام ويخفض مستوي السكر في الدم ويقلل خطر الاصابه بامراض القلب المزمنه ويقلل الالتهاب ومحاربة فيروسات الجهاز التنفسي وزيت الجنزبيل مضاد فعال لبكتريا الفم وقرح اللثه.

واضافت عامر إلي أن هناك مشروبات هامة تساعد علي ازالة الانتفاخ وتحسين اداء الجهاز الهضمي و التنفسي ومنها الكمون والليمون الكمون والينسون او كل منهما علي حدا : يساعد علي علاج الاضطرابات المعوية و تقليل انتفاخ البطن القرفه بالجنزبيل او القرفة بالتفاح لزياده الحرق وظبط مستوي السكر في الدم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2