مشروبات لا تخلو منها مائدة رمضان

مشروبات لا تخلو منها مائدة رمضانمشروبات لا تخلو منها مائدة رمضان

منوعات16-3-2024 | 00:39


تعتبر المشروبات عنصرا أساسيا علي مائدة الإفطار خلال شهر رمضان حيث تساعد على ترطيب الجسم وتحسن الهضم
وقال الدكتور محمد رمضان الجوهري اخصائي سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث ان المشروبات
الرمضانية من الذ العصائر التي ينتظرها الجميع في أنحاء العالم مع قدوم شهر رمضان حيث
يجب أن يضم الفطور في رمضان عصائر طبيعية تنعش الصائم وترويه وتساعده على تعويض ما فقده من الفيتامينات والمعادن والسوائل التي يحتاجها الجسم في شهر الصوم. فالعصائر الصناعية تفتقر الى العناصر المفيدة وبعضها لا تراعي المواصفات الصحية في تركيبها، بل وقد تضم مركبات ضارة للصحة تؤثر في الفئات الضعيفة في المجتمع، خصوصاً الصغار وكبار السن والمرضى ولكن هناك أهم العصائر الطبيعية التي ينصح بها خلال الشهر الكريم- منها عصير قمر الدين فهو من اشهر العصائر الرمضانيه التي تربط ب شهر رمضان فهو يمد الجسم بكمية جيدة من الماء إضافة الى باقة واسعة من الفيتامينات والمعادن، خصوصاً فيتامين أ الحديد، البوتاسيوم، والألياف. ويشتهر عصير قمر الدين بأنه ينشّط عملية الهضم، وينظّم عمل الأمعاء، ويخفف حدة الإسهال، ويعادل حموضة الدم، ويكافح فقر الدم، ويطرد السموم، ويحمي من السرطان، ويؤخر زحف الشيخوخة، ويحسّن من جمال البشرة، ويساهم في خفض أرقام ضغط الدم المرتفع
- عصير البطيخ الأحمر، يمتلىء بالعناصر المفيدة التي تضم الماء والفيتامينات والمعادن، الى جانب مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة. ويمتاز باحتوائه على حامض الأرجنين الذي يطرد مخلفات الأمونيا من الجسم.
- عصير الأناناس، وهو يروي الظمأ ويخفف من حدة العطش، ويساعد الجسم على التخلّص من الدهون، ويساعد على إدرار البول، ويحمي من خطر تراكم الدهون على جدران الشرايين، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعد البوابة الأساسية لنشوء الجلطات والأزمات القلبية والدماغية.
- عصير البرتقال الطازج، وهو من العصائر المهمة للجسم، فهو يروي الجسم، ويكافح خطر ارتفاع ضغط الدم، ويقوي مناعة الجسم لغناه بفيتامين سي، ويساعد في بناء الأنسجة، ويملك تأثيرات مضادة للالتهاب لغناه بالمركبات الفلافونيدية، ويحمي من السرطان، ويساعد في علاج فقر الدم، ويعزز صحة الجهاز الدورى.
- عصير الخوخ وهو غني بالماء والفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والتهاب المعدة والإمساك وانتفاخ البطن. كما يـــساعد عــصير الخوخ في تقوية العضلات وفي تحسين وظائف الكبد والكلى، ويمنح النضارة والحـــيوية للبشرة، وينشّط إفرازات المرارة، وينظّم مستوى السكر في الدم، ويخفّض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم
لذلك يجب يوميا في شهر رمضان أن تتضمن مائدة افطارك علي نوع من أنواع العصائر المفيدة لتمد جسمك بالفيتامينات والمعادن والسوائل التي يحتاجها الجسم.

أضف تعليق