رمضان يحلى في الحسين والأوبرا والقلعة

رمضان يحلى في الحسين والأوبرا والقلعةالحسين

منوعات1-4-2024 | 09:04

في رمضان يحلى السهر وتحلى الحكايات من بعد الإفطار وحتى موعد السحور، وتتميز المحروسة بالعديد من الأماكن التي تعد مزارات وطقسا من طقوس المصريين التي يحرصون عليها خلال الشهر الفضيل ، من خلال زيارة العديد من الأماكن المتميزة والتاريخية ، ما بين أماكن دينية وثقافية وروحية. ونستعرض في السطور المقبلة خريطة الأماكن والمقاصد الرمضانية .

في البداية قال يوسف أسامة باحث في التاريخ الإسلامي إن مدينة القاهرة ملتقى العديد من الحضارات القديمة مما أدي إلى تراث ثقافي هائل، وفي شهر رمضان المبارك سترى في هذه المدينة الاحتفال بفوانيس رمضان والاحتفالية التي تزين المنازل والمطاعم والشوارع في القاهرة ، حيث تُضاء الفوانيس عند غروب الشمس وتنطفئ عندما تشرق الشمس استعدادًا ليوم الصيام.
قال يوسف أسامة إن بعد وجبة الإفطار تكون القاهرة مليئة بالناس فى جميع شوارعها وأسواقها مما يخلق جوا من الحيوية بشكل خاص، وتظل مناطق الجذب السياحي الرئيسية مفتوحة خلال شهر رمضان، فضلًا المجالس الرمضانية التي تزين بأجواء المدينة.

وأوضح أسامة أنه يتم استخدام فانوس رمضان التقليدي فى القاهرة خلال الشهر الكريم كرمز زخرفى يمكن إرجاعه إلى العصر الفاطمي ويوجد أيضًا مدفع خاص فى قلعة صلاح الدين يعلن عن بدء الإفطار بإطلاق النار عند غروب الشمس، وتشمل الأطباق الرمضانية فى مصر، المحشي الخضار، المعجنات المحشوة باللحم المفروم، الملوخية، والعديد غير ذلك، فضلاً عن الحلويات الشرقية مثل البسبوسة والكنافة والقطايف، و يقول يوسف أسامة إن القاهرة بها العديد من المساجد الرئيسية التي تُشع بالاحتفالات الرمضانية.

الجامع الأزهر
تم بناء المسجد عام 970 ميلاديًا وخضع المسجد إلى توسعات كبيرة على مدار تاريخه الممتد لألف عام، ويمزج بين الأساليب المعمارية المختلفة بسلاسة لها ثلاث مآذن ويضم المباني أيضًا إحدى أقدم الجامعات فى العالم حيث يعود تاريخها إلى عام 988 ميلاديًا.

وأشار إلى أن مسجد محمد علي يُعد أحد المعالم السياحية فى مصر وتم بناؤه بين عامي 1830 و 1957 بأمر من محمد علي باشا ويقع المسجد على قمة قلعة صلاح الدين الأيوبي ويُمكن رؤية مئذنته التي يبلغ ارتفاعها حوالي 270 قدمًا من مسافات عديدة فى مدينة القاهرة التي تُعد واحدة من أفضل الوجهات السياحية فى رمضان 2024 المليئة بالاحتفالات الروحية.
وأضاف أن من أجمل سهرات وليالي رمضان فى القاهرة، شارع المعز ومسجد سيدنا الحسين ومنطقة خان الخليلي بأنها أفضل أماكن للخروج خلال شهر رمضان، فهي أماكن تتميز بالطابع المصري الأصيل المميز والكثير من المطاعم التي يمكنك الحصول على وجبة السحور بها، كما أنه مكان أثري يمكنك رؤية المساجد والتراث والآثار المصرية القديمة فيه، كما تستمعين لنغمات العود والموسيقى الهادئة المميزة لقضاء أمسية رائعة مع الاستمتاع بالجلوس على المقاهي مع الأصدقاء أو العائلة.

اقرأ باقي التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2