محمد الخشن: الحكومة نجحت فى إحتواء أزمة البطاطس.. والأسعار في إنخفاض

محمد الخشن: الحكومة نجحت فى إحتواء أزمة البطاطس.. والأسعار في إنخفاضمحمد الخشن: الحكومة نجحت فى إحتواء أزمة البطاطس.. والأسعار في إنخفاض

*سلايد رئيسى30-10-2018 | 18:57

كتب _ أحمد حمدي 
أكد المهندس محمد الخشن، رئيس شعبة الأسمدة السابق في تصريحات صحفية أن خطوات الحكومة تكللت بالنجاح مؤخرا؛ لإحتواء أزمة إرتفاع أسعار البطاطس، بعد أن تجاوز سعرها الـ 14 جنيها إلى 8 جنيهات بعد تدخل الأجهزة الرقابية؛ لمنع زيادة إرتفاع الأسعار و إستغلال التجار للأزمة الراهنة، ولا تزال الأسعار في طريقها للإنخفاض.
و أضاف أن سبب الأزمة تخزين بعض المنتجين الزراعيين لسلعة البطاطس و منع خروجها للأسواق بهدف تعطيش السوق و رفع سعرها، و هذه هي المرة الأولى التي يرتفع فيها السعر إلى هذا الحد المبالغ فيه.
و تابع: تدخل الدولة كان سريعا جدا بعد أن طرحت وزارة الداخلية سلعة البطاطس للبيع بمنافذ الوزارة بأسعار مخفضة، وكذلك وزارة التموين التي طرحت كميات كبيرة بالمجمعات الإستهلاكية، فضلا عن دور الأجهزة الرقابية في إخراج المخزون لدى المنتجين ما أدى إلى إنخفاض السعر، و من المتوقع أن تستمر الأسعار في إنخفاضها في الأيام المقبلة، حتى أن بعض المحافظات مثل الدقهلية وغيرها وصل فيها سعر الكيلو إلى 6 جنيهات، وفى الأسكندرية إقترب من الوصول إلى نفس السعر.
و أشار الخشن إلى أنه بجانب تكثيف الرقابة على السوق لابد من وضع بيانات عن كافة المحاصيل الإستراتيجية توضح المساحات المزروعة لها و الإنتاج المطلوب و التقاوي اللازم إستيرادها، بالإضافة إلى حجم الإستهلاك و ذلك لإحداث توازن في السوق وعدم إرتفاع الأسعار بشكل عشوائي.
يذكر أن ثمن سعلة البطاطس إرتفع بشكل كبير مؤخرا ليصل سعر الكيلو إلى 14 جنيها ما دفع الدولة بأجهزتها المعنية للتدخل لمنع الإرتفاع العشوائي لسعرها بشكل عشوائي ولا سيما أن محصول البطاطس من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، وتمكنت أجهزة الدولة من خفض سعره ليصل إلى 8 جنيهات مع توقعات بإنخفاض أكبر خلال أيام.
    أضف تعليق