هل يتقبل حج الأطفال ؟.. وما هو بداية العمر الشرعي لأداء الفريضة؟

هل يتقبل حج الأطفال ؟.. وما هو بداية العمر الشرعي لأداء الفريضة؟حج الأطفال

الدين والحياة20-5-2024 | 04:00

يعرف الحج بأنه قصد بيت الله الحرام في أيام محددة؛ للقيام بعبادات وأعمال محددة؛ مرضاة لله تعالى، ونيلا لحبه، وكل من يقوم بهذه العبادة العظيمة ينال الأجر والثواب، ويغفر الله له كل ذنوبه، ويرضى عنه.

و الحج من الصبي أو الصغير من المسائل التي لم يغفلها الفقهاء على مر العصور، فما أقسى أن يجد الإنسان نفسه مضطراً لمعاودة البحث عن سبيل لأداء فريضة الحج.

وفى هذا الصدد تقول لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه في حال قام الإنسان بأداء شعائر الحج في صغره - قبل البلوغ-، هو حج صحيح ، لكنه من قبيل التطوع، وعليه لا يُسقط الفريضة.

وأوضحت البحوث الإسلامية أن البلوغ شرط وجوب وإجزاء، فلا يجب الحج على الصبي لكنه لو حج صح حجه وكان تطوعًا، فإذا بلغ وجب عليه حجة الفريضة، بإجماع العلماء.

وأكد البحوث الإسلامية: وذلك لأنه أدى ما لم يجب عليه، فلا يكفيه عن الحج الواجب بعد البلوغ، فإذا حج الصبي فإن كان مميزًا أحرم بنفسه، وإن لم يكن مميزًا أحرم عنه وليُّه، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة، وبعض الحنفية، وجماهير العلماء من السلف والخلف.

واختتمت البحوث الإسلامية: أن الدليل على صحة حج الصبي : حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: رفعت امرأة صبيا لها فقالت: يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر، والدليل على أنه لا يجزئه عن حجة الإسلام: ما روى ابن عباس قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: «ومن حج وهو صغير ثم بلغ؛ فعليه حجة أخرى» .

أضف تعليق