معلومات تهمك عن لحوم الأضاحي.. أستاذ بالقومي للبحوث يوضح

معلومات تهمك عن لحوم الأضاحي.. أستاذ بالقومي للبحوث يوضحاللحوم

منوعات16-6-2024 | 14:14

قدم الدكتور حسن حسونه استاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث معلومة مهمة عن لحوم الأضاحي ،موضحا لحوم الجاموس والأبقارأفضل صحيا لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون.

وتابع، تعتبر لحوم الجمال الأقل في نسبة الدهون وهى من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين ويفضل لحم الجمال الأصغر سنا.

واضاف، تتميز لحوم الضأن بالطعم اللذيذ نظراً لإحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعماً مميزاً، وسهولة في الهضم والإمتصاص في الجهاز الهضمي وتعتبر مصدر للبروتين عالي الجودة.

كما تعتبر لحوم الضأن مصدرا غنيا للدهون الصحية مثل أوميجا – 3 المضادة للإلتهابات ،كما يحتوى لحم الضأن خاصة الأغنام الرعوية على ما يعرف بحمض اللينوليك الازدواجي الذى يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

وأشار إلي أن يحتوى لحم وكبد الضأن على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام كما يحتوى على فيتامينات (أ , د) , و فيتامينات ب6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 المقوى للجهاز العصبي والتي تقوى وتحمي العظام من الكسور، ومنع الإصابة بالهشاشة.

وأفاد أن يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها الجيد لأنه كلما أقترب اللحم من العظم كان ألذ وأشهى .

وشدد علي أن يجب عدم الإسراف في تناول اللحوم حيث أن احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن 1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم فيكفى تناول مايعادل 100 جرام من اللحم فى اليوم

للتخفيف من حموضة وإضطرابات المعدة
وينصح أن يجب تناول بعض الفواكه والخضروات والأعشاب المحتوية على بعض المركبات مثل الزنجبين في الزنجبيل والفيسيين في التين تساعد الجهاز الهضمي على هضم اللحم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2