سويسرا و المفوضية الأوروبية يحققان تقارب في وجهات النظر حول ملف الأبحاث

سويسرا و المفوضية الأوروبية يحققان تقارب في وجهات النظر حول ملف الأبحاثسويسرا و المفوضية الأوروبية

عرب وعالم4-7-2024 | 11:17

بحث وزير الخارجية في سويسرا إجنازيو كاسيس، خلال اتصال هاتفي ، بنائب رئيس المفوضية الأوروبية المسئول عن العلاقات بين المؤسسات ماروس سيفكوفيتش، سبل تعزيز التعاون المشترك فيما يخص ملف الأبحاث والابتكار.

وذكرت إذاعة "إل إف إم" الإخباري السويسري اليوم الخميس أن "كاسيس" و"سيفكوفيتش" كتبا تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) عن إحراز تقدم في المفاوضات بشأن علاقاتهما المستقبلية، مضيفة أن المباحثات الهاتفية تناولت برنامج "أوريزون" (افق) دون إعطاء تفاصيل على الفور.

ومن جانبه، وصف "سيفكوفيتش" مباحثاته مع "كاسيس" بـ"المثمرة" وأعرب عن سروره بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه في القضايا المؤسسية والمساعدات الحكومية وكذلك بشأن الاتفاق الانتقالي لمشاركة سويسرا في "أورايزون".

وفي الوقت نفسه، شدد المفوض الأوروبي على أهمية الحفاظ على زخم المناقشات حول حرية تنقل الأشخاص حيث يتعلق الجدل الدائر بين بروكسل وبيرن على وجه الخصوص بالترتيب الدقيق لتدابير الدعم لصالح حماية الأجور في سويسرا .

بدوره، أشار كاسيس إلى الأخبار الجيدة المتعلقة بمشاركة سويسرا في المناقصات المقبلة من مجلس البحوث الأوروبي ، المسئول عن "أوريزون" وقال إنه تحدث هاتفيا مع "سيفكوفيتش" خلال رحلته إلى قيرغيزستان، والتي انتهت أمس الأربعاء.

وفي سياق متصل، أعرب وزير الاقتصاد والأبحاث السويسري "جي بارمولان" عن ارتياحه أزاء هذا التوافق بين الجانبين حيث وصف هذه التصريحات بأنها "خطوة مهمة للعلوم والبحث والابتكار في سويسرا على وجه الخصوص وأوروبا على وجه العموم".

يذكر أن برنامج "أورايزون 2020" الخاص بالاتحاد الأوروبي يعمل على تمويل البحث والابتكار حيث يعد أكبر برنامج متعدد الجنسيات في هذا المجال، ويمكن للباحثين والجامعات والمنظمات البحثية والشركات والمنظمات غير الحكومية من مختلف أنحاء العالم المشاركة في أنشطة برنامج العمل والذي ينفذ بشكل أساسي من خلال الدعوة لتقديم مقترحات.

يشار إلى أن مجلس البحوث الأوروبي (إي آر سي) هو هيئة عامة لتمويل البحث العلمي والتقني في دول الاتحاد الأوروبي ويتكون المجلس الذي أنشأته المفوضية الأوروبية عام 2007، من مجلس علمي مستقل وتتكون هيئة إدارته من باحثين متميزين ووكالة تنفيذية مسؤولة عن التنفيذ.

أضف تعليق

إعلان آراك 2