رشا سمير تستعرض تجربتها في الكتابة الأدبية بـ معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

رشا سمير تستعرض تجربتها في الكتابة الأدبية بـ معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتابرشا سمير - صورة أرشيفية

ثقافة وفنون23-7-2024 | 16:23

استعرضت الروائية رشا سمير بداياتها الأدبية حين كانت في الرابعة عشرة من عمرها، وكيف شجعتها والدتها على القراءة ومن ثم الكتابة، وروت للحاضرين أولى تجارب مجموعاتها القصصية بعنوان "حواديت عرافة" التي صدرت عن الهيئة العامة للكتاب ثم توالت الإبداعات، فخرج "معبد الحب" إلى النور،وفي العام 2000 إنتقلت إلى ممارسة نوع جديد من الإبداع وهو كتابة القصة القصيرة الطويلة، وذلك في كتاب "حب خلف المشربية"، و تحدثت عن كيفية إنتقالها إلى كتابة الرواية التي تعتبرها فنًا أكثر صعوبة من القصة القصيرة، واعترفت بأنها من الذين يؤمنون بالإختلاف، ولذا حرصت طوال رحلتها الأدبية على أن تجعل من كل رواية مرحلة مختلفة.

جاء ذلك، في لقاء نظمته مكتبة الإسكندرية مع الروائية الدكتورة رشا سمير، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لـ معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته الـ19، وأدار اللقاء الدكتورة شيماء الشريف.

ولفتت رشا سمير إلى أنها كتبت في (بنات في حكايات) ثم انتقلت إلى الرواية التاريخية في (جواري العشق) وجاءت قصة نيلوفر ويحيى في (سألقاك هناك) لتسطر قصة شديدة الإختلاف تدور أحداثها في أصفهان التي لم تزرها يوما،وانتقلت في (للقلب مرسى أخير) لتكتب عن تحديات الحياة والبدايات الجديدة للبشر.

وتحدثت عن تجربتها في الكتابة موضحة أنها كانت محاولة شجعها عليها الكاتب الصحفي الراحل أحمد رجب، وكونها تجربة لاقت نجاح وخصوصًا مع الشباب، وانتقلت إلى روايتها الأخيرة الصادرة قبل شهور قليلة "المسحورة" وكيف غاصت في قلب المجتمع السيوي لتنسج من الحضارة الأمازيغية من المغرب وحتى سيوة أحداثًا مرتبطة بالأسطورة وبحضارتهم الطويلة.

وأعربت عن سعادتها لأن أهل سيوة جاءوا خصيصًا لحضور حفل توقيع الرواية وعبروا عن سعادتهم البالغة بأن هناك قلمًا حقيقيًا كتب عنهم ونقل صورة صادقة عن ثقافتهم وتقاليدهم.

وأعقب الندوة، حفل توقيع لمجمل أعمال د. رشا سمير الروائية داخل معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

جدير بالذكر، أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته الـ19، يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وأعلن مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب،وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري،وتختص بالفئة العمرية من 18 إلى 40 سنة.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2