المغرب يستضيف اجتماعات حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي

المغرب يستضيف اجتماعات حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسيأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي

اقتصاد26-7-2024 | 22:21

استضافت العاصمة المغربية الرباط ، اجتماعات عمل رفيعة المستوى، حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، جمعت البلدان التي سيعبر منها الأنبوب وممثلي المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وذكر بيان اليوم للمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن أن وفود بلدان العبور، وهي موريتانيا، والسنغال، وجامبيا، وجمهورية غينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وليبيريا، وكوت ديفوار، وغانا، والبنين، ونيجيريا، ترأسها المديرون العامون لشركاتهم النفطية الوطنية، في حين مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سيديكو دوكا، المفوض المكلف بالطاقة، بينما مثلت سلطة أنبوب الغاز لغرب إفريقيا مديرتها العامة، شافاري هاناوا.

كما شارك في هذه الاجتماعات، ممثلون عن وزارات مغربية ، منها وزارتى الانتقال الطاقى والشؤن الخارجية.

وأشار البيان إلى أن هذه الاجتماعات تناولت ما تم إنجازه من استكمال الدراسات الأولية التفصيلية للمشروع، واستعراض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية. كما أحرزت الوفود تقدما في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق البين-حكومي المستقبلي، واتفاقية الاحتضان لكل بلد.

وأعرب المديرون العامون للشركات الوطنية للدول المشاركة عن ارتياحهم للتقدم المحرز، كما جددوا التزامهم الراسخ بدعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي أطلقه العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، مشددين على المزايا الطاقية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة المتوقعة للمنطقة.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2