"سبحانك اللهم وبحمدك".. دعاء كفارة المجلس وفضلها

"سبحانك اللهم وبحمدك"..  دعاء كفارة المجلس وفضلهادعاء كفارة المجلس

الدين والحياة4-8-2024 | 04:10

علمنا رسول الله أن الجلوس في مجالس تحتوي على التجمعات لها آداب وتعاليم يجب أتباعها، ففي بعض المجالس التي تحتوي على الأسر والأصدقاء أو الأهل، يتم فيها بالتحدث عن أشخاص أخرين بما يكره، أو يتم فيها ذكر كلمات بذيئة، أو يتم ارتكاب بها بعض الأخطاء التي ليست من تعاليم الدين الإسلامي، فينفض المجلس وقد كتب في صحيفة كل شخص من الحاضرين العديد من الذنوب والسيئات، لذلك علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن للجلوس في المجالس آداب علينا أتباعها.

كشف الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط: أن كفارة المجلس ورد ذكرها فيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ. إِلاَّ غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِك). [صحيح الترمذي]
وأوضح العالم الأزهري أن في هذه الأحاديث الشريفة ما يدل على أن هذه الكلمات ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) تعد بمثابة الكفارة لقائلها عما شاب مجلسه مجلسه من لغو أو لغط وكلنا في حاجة إلى ذلك، مشيرًا إلى أن المسلم في حاجة إلى الذكر بهذه الكلمات بعد المجلس حتى وإن كان مجلسه مجس ذكر لأن هذه الكلمات تكون كالطابع على ما في المجلس وهذا من علامات القبول .

فضل دعاء كفارة المجلس
ول دعاء كفارة المجلس الفضل الكثير منها:
– التمتع برحمة من الله وعفوه.
– طلب المغفرة من الله والتوبة لما وقع من فعل وقول
– التعود على ذكر الله وتسبيحه في كل وقت وحين.
– التذكير بما يجب اتباعه عند التجمعات من أعمال حسنه، والبعد عما يغضب الله سبحانه وتعالى
– اتباع سنة رسول الله في كل وقت وحين.
– تعود اللسان على قول لا اله إلا الله في كل وقت فتصبح خفيفة على اللسان عند الممات.
– تعلق القلب بالذكر مما يجعله متعلق بكل ما يرضي الله سبحانه وتعالى

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2