قصور الثقافة تطلق بعثة ميدانية لتوثيق الحرف التراثية بمحافظة دمياط

قصور الثقافة تطلق بعثة ميدانية لتوثيق الحرف التراثية بمحافظة دمياطجانب من البعثة الميدانية

محافظات7-8-2024 | 22:14

أطلقت الهيئة العامة ل قصور الثقافة ، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بعثة ميدانية إلى محافظة دمياط لتوثيق الحرف التراثية؛ للبدء في إعداد كتاب "أطلس الحرف الشعبية" بمشاركة فريق الأطلس المكون من محافظات مختلفة، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتأتي البعثة الميدانية التي تنفذها الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية برئاسة د. الشيماء الصعيدي، بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسي، ضمن برنامج جمع وتوثيق ميداني أعدته هيئة قصور الثقافة خلال العام.

كما تأتي أهمية توثيق الحرف بمحافظة دمياط كونها من المحافظات التي تتمتع بخصوصية ثقافية مميزة، حيث تتميز بوجود أكبر أسطول بحري للصيد وترسانة بحرية لتصنيع وصيانة سفن الصيد، فضلا عما تتمتع به من دمياط من سمعة قديمة في تصنيع الموبيليا ذات الطابع الكلاسيكي، والصناعات الغذائية وغيرها مما ساهم في انخفاض البطالة وتوافر فرص العمل المتنوعة والجاذبة للشباب.

ويشارك الأطفال منذ سن صغيرة في العمل والإنتاج بالملاحظة دون المشاركة، فيتعلمون أسماء الأدوات، بصحبة ذويهم ممن هم أكبر سنا، فتنتقل إليهم العادات والتقاليد والأفكار ويترسخ في وجدانهم حب العمل والتعاون، لذا أصبحت دمياط ليست فقط مدينة تمتلك فرص العمل المتنوعة ولكنها أيضا مدينة حافظت على عاداتها وتقاليدها وأفكارها المتوارثة.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2