"المالية": صرف 1.9 مليار جنيه لدعم المصدرين بمبادرة "السداد النقدي الفوري"

"المالية": صرف 1.9 مليار جنيه لدعم المصدرين بمبادرة "السداد النقدي الفوري" أحمد كجوك

اقتصاد8-8-2024 | 10:45

قال وزير المالية أحمد كجوك، إنه سيتم صرف 1.9 مليار جنيه، اليوم الخميس، دفعة جديدة لـ 560 شركة مصدرة من دعم الحكومة للمستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة "السداد النقدي الفوري"، وبذلك يبلغ عدد الشركات المستفيدة بهذه المرحلة 1590 شركة، بإجمالي مساندة تصديرية نحو 13 مليار جنيه تم صرفها خلال الفترة من يونيو إلى أغسطس 2024.

وأضاف الوزير- في تصريح اليوم الخميس، أن ذلك يأتي في إطار ما تستهدفه الدولة من دعم القطاع التصديري وتوفير السيولة النقدية في ظل التحديات الاقتصادية، من أجل دفع جهود تنشيط الصادرات وتحفيز نموها، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن إجمالي قيمة دعم الحكومة المسدد بالفعل للمصدرين منذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 سيبلغ بعد الدفعة الجديدة نحو 66.9 مليار جنيه للمصدرين، لافتا إلى أنه سيتم إجراء أيضا تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات "دعم المصدرين"، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي، لافتا إلى أنه تم تخصيص 23 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية، حيث نستهدف دعم الأعباء التصديرية للشركات المصدرة.

ومن جانبها .. أوضحت نيفين منصور مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أنه يتم صرف مستحقات الدفعة الجديدة من المرحلة السابعة لمبادرة "السداد النقدي الفوري" من خلال البنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات.

وأشارت إلى أن المرحلة السابعة للمبادرة تستهدف توفير سيولة نقدية للشركات المصدرة لتحفيزها على التوسع في الأنشطة الإنتاجية والتصديرية؛ خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، وتلقي بظلالها على اقتصادات مختلف الدول بما فيها مصر.

أضف تعليق