أستاذ بقومي البحوث : هذا هو التوقيت المناسب لتقويم أسنان الأطفال

أستاذ بقومي البحوث : هذا هو التوقيت المناسب لتقويم أسنان الأطفال الدكتورة رشا فاروق قسم طب أسنان الاطفال معهد بحوث طب الفم والاسنان

منوعات16-8-2024 | 17:42

أكدت الدكتورة رشا فاروق قسم طب أسنان الاطفال معهد بحوث طب الفم والاسنان أن التقويم عند الأطفال ينقسم إلى جزئين: الجزء الأول وهو تقويم الأسنان وذلك لعلاج تزاحم الأسنان أو الفراغات الموجودة بين الأسنان أو لتنظيم شكل الأسنان ليصبح بشكل مستوي و متناسق.

‏والسن المناسب لبدء التقويم لهذه الحالات هو بداية من 10 سنوات حتى تكون غالبية الأسنان الدائمة متواجدة في فم الطفل.

واضافت د. رشا أن الجزء الثاني ‏وهو المتعلق بتقويم عظام الفك ‏وهي الحالات التي نرى فيها بروز في الفك و الأسنان أو تراجع أحد الفكّين وعدم نموه بشكل صحيح .

وتابعت د. رشا أن هذه الحالات تحتاج الي تدخل سريع و فوري في بعض الأحيان قبل الوصول لسن البلوغ للتمكن من تعديل نمو الفك قبل اكتمال نموه ‏و لذلك لابد من زيارة طبيب الأسنان في سن مبكر قبل أن يتجاوز الطفل الـ 10 سنوات حتى يتمكن الطبيب من تشخيص حالة الفك و الأسنان ، والتدخل بأجهزة تقويم للفك في سن مبكر.

‏واوضحت د. رشا إذا لاحظ الأهل بروز فك الطفل في سن صغير لابد من الإسراع في زيارة طبيب الأسنان لأن التأخر في علاج هذه الحالات عند الأطفال يجعل العلاج الوحيد بعد ذلك هي جراحة الفك، لأن عند الوصول لسن البلوغ تصبح عظام الفك قد اكتملت في النمو ولا يمكن تعديلها سوي بالتدخل الجراحي بعد ذلك.

أضف تعليق