"الشؤون التربوية" تدين العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني

"الشؤون التربوية" تدين العدوان المتواصل على الشعب الفلسطينيوزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني أمجد برهم

عرب وعالم19-8-2024 | 18:15

أدانت الدورة 89 لمجلس الشؤون التربوية، العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة، والذي استهدف على وجه خاص العملية التعليمية بهدف تحقيق سياسة الإبادة الجماعية وفرض التهجير القسري على الشعب الفلسطيني.

ودعا الاجتماع الذي عقد في مقر الجامعة العربية برئاسة وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني أمجد برهم، وبحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة السفير سعيد أبو علي، وبمشاركة استثنائية لممثلي مندوبيات الدول العربية للاستماع إلى العرض المقدم من وزير التربية والتعليم بفلسطين، ومديرة التعليم في "الأونروا"، في توصيات في ختام أعماله اليوم، المجتمع الدولي بكافة هيئاته ومؤسساته للتدخل الفوري لوقف هذا العدوان.

كما أطلع الاجتماع المشاركين على الخطة المقدمة من وزارة التربية والتعليم العالي بدولة فلسطين لمواجهة التحديات في ظل العدوان والإجراءات اللازمة للتعافي واستئناف العملية التعليمية، وأعرب عن دعمه المبدئي لهذه الخطة في إطار التنسيق مع الدول العربية المعنية لتنفيذ ما يتصل بهم من هذه الخطة.

وأشاد الاجتماع، بالدور الكبير الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وبالدور الهام، الذي لا غنى عنه، والذي لا يمكن استبداله من أي جهة في قطاع غزة، واعتبارها الجهة الوحيدة المؤهلة وفقاً لتفويضها الأممي للقيام بهذا الدور، ودعوة كافة الدول المانحة لتقديم الدعم اللازم للوكالة لتمكينها من القيام بمهامها وخاصة جهودها لاستئناف العملية التعليمية في قطاع غزة.

كما أكد، على أهمية تقديم الدعم النفسي للطلبة الفلسطينيين لمواجهة الآثار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي وبذل قصارى الجهد لتأمين ذلك الدعم بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

ودعا الاجتماع، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - معهد البحوث والدراسات العربية، و الأكاديمية العربية للعوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتقديم المزيد من المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين خاصة من قطاع غزة.

ورحب بالدور الذي تقوم به كل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة في دعم العملية التعليمية بدولة فلسطين.

حيث أكدت مداخلات المشاركين على أهمية دعم العملية التعليمية بدولة فلسطين، ودعم الخطة المقدمة من الوزارة لإستئناف العملية التعليمية في قطاع غزة.

وأوضح الاجتماع فيما يتعلق بتقرير لجنة البرامج التعليمية الموجهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة دورة (107) إنه لم تعقد الدورة في موعدها نتيجة لظروف العدوان على غزة، كما أوصى الاجتماع بعقد الدورة (90) لمجلس الشؤون التربوية والاجتماع المشترك الـ(33) بين مسؤولي التعليم في وكالة "الأونروا" ومجلس الشؤون التربوية في موعد يحدد لاحقاً.

ورحب الاجتماع بمشاركة الوزير "برهم" في أعمال هذه الدورة لعرض الوضع الكارثي الذي يواجهه قطاع التعليم في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة قطاع غزة.

وقال الوزير "برهم"، إن الوضع التعليمي في قطاع غزة مأساوي، والإحتلال الإسرائيلي يريد هدم المستقبل في نفوس الطلبة، مطالبًا بضرورة توفير الدعم اللازم للعملية التربوية والتعليمية ب فلسطين وإفشال مخططات الاحتلال في استهداف التعليم بفلسطين، معربا عن تقديره لكل المبادرات والجهود العربية المبذولة لدعم قطاع التعليم بفلسطين.

كما قالت مدير التعليم ب الأونروا جوليا ديكوم، إن البرنامج التعليمي في غزة كان بالأساس يواجه مصاعب قبل الحرب، مضيفة أن هناك 17000 طالب أصبحوا منفصلين عن ذويهم، مؤكدة إن 93% من إجمالي المدارس يجب إعادة بنائها أو إعادة تأهيلها، وأن الأونروا تحتاج لتنفيذ خطة طوارئ في هذا الشأن.

وأشارت أن، الأونروا بدأت في تنفيذ خطة استئناف التعليم من خلال تقديم أنشطة تعليمية في 1900 مدرسة تشمل في المرحلة الأولى 30.000 ألف طالب للوصول إلى مساحات تعلم مؤقتة في إطار محاولات العودة الطبيعية إلى العملية التعليمية، ودعت ديكوم المجتمع الدولي لتوفير الدعم اللازم للأونروا لإعادة التعليم في غزة.

أضف تعليق