القمر الأزرق.. ظاهرة بديعة في سماء مصر والوطن العربي اعرف تفسيرها

القمر الأزرق.. ظاهرة بديعة في سماء مصر والوطن العربي اعرف تفسيرهاالقمر الأزرق.. ظاهرة بديعة في سماء مصر والوطن العربي اعرف تفسيرها

يشاهد سكان مصر والوطن العربي، خلال هذه الساعات، ظاهرة كونية رائعة تعبر عن مدى قدرة الله تعالى في خلق القمر الذي يبدو خلال هذه الفترة التي تنتصف شهر صفر الهجري، قريبا جدًا من العيون ويظهر عملاقا عند النظر إليه.

في هذا الصدد، ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن ظاهرة القمر الأزرق العملاق ليست ظاهرة "نادرة"، كما يردد البعض، وإنما هي ظاهرة تتكرر كثيرا عندما يكون القمر قريبا من الأرض وهي المرحلة التى تسمى فى علم الفلك بمرحلة الحضيض؛ حيث يكون القمر أكبر حجما بالنسبة للنظر بالعين المجردة، على عكس ما يكون في مرحلة "الأوج" وهي المرحلة التي يكون فيها القمر في أبعد نقطة عن الأرض.

وكشف معهد البحوث الفلكية عن أن حجم القمر واحد لا يتغير، وإن ما يتغير هو النظرة فقط بالعين المجردة، والتي تختلف على حسب بعد القمر من قربه إلى الأرض، لافتا إلى أن ظاهرة القمر الأزرق العملاق تتكرر في العام على الأقل لمدة مرتين تقريبًا، مع اختلاف المسميات، لافتا إلى أن القمر الأزرق يُرى من بعد غروب شمس أمس الإثنين، وخلال فترات الليل حتى الفجر.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الأقمار الزرقاء تحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف تقريبًا؛ مما أدى إلى ظهور مصطلح "مرة واحدة في القمر الأزرق".

وتابع: "القمر يشرق في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، وحيث إن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر؛ لذلك يبدو القمر كما لو كان بدرا".

واستطرد: "يعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر "الحفش"؛ حيث يكون من السهل صيد سمك الحفش الكبير في البحيرات في هذا الوقت من العام، كما يُعرف ايضا باسم قمر القمح وقمر الذرة الخضراء.

وفسَّر الدكتور أشرف تادرس ظاهرة القمر الأزرق العملاق بأن القمر يكون في منطقة تسمى "الحضيض" في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض؛ ولذلك يبدو القمر أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد.

وتابع: "هناك حوالي 3 أقمار زرقاء كل 10 سنوات تقريبا.. ومن المعروف أن هناك بدرا واحدا فقط ومحاقا واحدا فقط كل شهر ميلادي تقريبا، ولذلك عندما يأتي القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي يسمى البدر الثاني بـ القمر الأزرق العملاق وهو ما ينطبق على شهر أغسطس الحالي 2023".

وفي سياق متصل ذكرت الجمعية الفلكية بجدة بالمملكة العربية السعودية على صفحتها بـ فيسبوك، أن مصطلح القمر الأزرق العملاق ظهر، لأول مرة، في عدد مارس 1946 من مجلة "سكاي أند تلسكوب"، وكان هذا استخدامًا جديدًا لـ المصطلح على الرغم من أنه سبق استخدامه في تقويم المزارعين بتعريف مختلف، ومع ذلك فقد تم الاستشهاد بمقالة المجلة على نطاق واسع ودخل المصطلح فى الاستخدام بشكل شاسع.

وتابعت نصًا: "من الممكن أن يحدث بدران في الشهر التقويمي نفسه؛ نظراً لأن دورة أطوار القمر في المتوسط 12.37 مرة كل عام؛ ونتيجة لذلك فمرة واحدة كل 2.8 سنة، تحتوي السنة الواحدة على 13 قمرا بدرا بدلاً من 12 قمرًا، وفي ذلك العام يجب أن يحتوي أحد الأشهر على اثنين من الأقمار البدر، وهو الذي يسمى بـ القمر الأزرق العملاق".

واستطردت: "تختلف مسافة القمر عن الأرض؛ لأن مداره ليس دائريا تماما، فهو بيضاوي الشكل قليلاً، فعندما يعبر القمر هذا المسار الإهليلجي حول الأرض كل شهر؛ فإن المسافة التي يقطعها تختلف بنسبة 14%، بين 356.500 كيلومتر عند "الحضيض"، وهى أقرب اقتراب من الأرض، و406.700 كيلومتر عند "الأوج" وهي الأبعد عن الأرض".

وتابعت: "إن السبب وراء إدراكنا لـ القمر الأزرق العملاق محل نقاش علمي ومع ذلك قد يفسر ذلك سبب إقتناع بعض الناس بأن القمر يبدو أكبر في بعض الليالي من غيرها، على الرغم من أن التغييرات الفعلية في حجمه الحقيقي تكون صغيرة للغاية".

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2