دراسة: تكشف أسباب ارتفاع إصابة الشباب بسرطان الأمعاء

دراسة: تكشف أسباب ارتفاع إصابة الشباب بسرطان الأمعاءصورة تعبيرية

منوعات22-8-2024 | 01:00

تحير أرقام حول سرطان الأمعاء الأطباء في جميع أنحاء العالم، ومن اللافت للنظر أن عدد الشباب النحفاء فائقي اللياقة، المصابين بهذا السرطان، ما دفع الخبراء إلى التشكيك في نظرية الوجبات السريعة وتلك الصحية. وهذا الاتجاه الصحي المزعج للأطباء عالمياً، يكشف الارتفاع الموثق جيداً في الشباب الذين يصابون ب سرطان الثدي والأمعاء والرئة، وفقا لما نشر موقع "ديلي ميل".

وفيما يتعلق ب سرطان الأمعاء على الأقل، يبدو أن هناك نظرية مقنعة واحدة حول سبب ارتفاع معدل الإصابة بهذا المرض بنسبة 50% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 و40 عاماً على مدى السنوات الثلاثين الماضية.
ويعتقد بعض الخبراء أن التفسير لابد وأن يكمن في الذوق المتزايد في الوجبات السريعة، والارتفاع المتزامن في معدلات السمنة، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، ومع ذلك فإن هذا لا يفسر ارتفاع معدلات الإصابة بهذا المرض بين الشباب الذين يتمتعون بلياقة بدنية وصحة جيدة. على النقيض من ذلك، فإن معدلات المرض في الفئات الأكبر سنًا، الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض بشكل عام، إما انخفضت أو ظلت مستقرة لنفس الفترة.
وقد ربطت العديد من الدراسات الحديثة بين استهلاك الوجبات السريعة أو الأطعمة فائقة المعالجة وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون. فيما توصلت دراسة سنغافورية حديثة أن ميثيل جليوكسال، وهو مركب يتم إطلاقه عندما يكسر الجسم الأطعمة السكرية والدهنية، له تأثير على جين يساعد في مكافحة الأورام.
يأتي ذلك بعد دراسة أجريت عام 2023 في مجلة Clinical Nutrition والتي وجدت "ارتباطاً ثابتاً مهماً بين تناول UPF وخطر الإصابة بالسرطان بشكل عام والعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك القولون، ومع ذلك، لا يعتقد جميع الخبراء أن الوجبات السريعة وUPFs هي المسؤولة الوحيدة عن هذا الاتجاه، ويشير نوع المرضى المتأثرين إلى أنهم على حق في وجود هذه الشكوك.
واوضح أطباء الأورام استهلاك الوجبات السريعة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة، وهي في حد ذاتها عامل خطر للإصابة بالعديد من أنواع السرطان، يتم تشخيص الشباب البدناء والنحفاء بسرطان القولون بنفس المعدل تقريبًا.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2