23% ارتفاعا في الهجمات التي تستهدف "ويندوز"

23% ارتفاعا في الهجمات التي تستهدف "ويندوز"صورة تعبيرية

كشف تقرير حديث، عن استهداف مهاجمين لنظام ويندوز Windows على نحو متزايد من خلال استغلال تعريفات معرضة للخطر. ففي الربع الثاني من العام الحالي 2024، حيث ارتفع عدد الأنظمة التي تعرضت للهجوم باستخدام هذا الأسلوب بنحو 23% مقارنة بالربع الأول، إذ يمكن استغلال التعريفات المعرضة للخطر في مجموعة واسعة من الهجمات، بما في ذلك برمجيات الفدية والتهديدات المتقدمة المستمرة (APTs).

وتُعرف الهجمات الرقمية التي تستغل التعريفات المعرضة للخطر بالاختصار BYOVD (أحضر برنامج التعريف المعرض للخطر الخاص بك). وتفتح المجال لمصادر التهديد لمحاولة تعطيل حلول الأمان ضمن نظام ما، وترقية الامتيازات، مما يمكنهم من الشروع بأنشطة خبيثة متنوعة، مثل تثبيت برمجيات الفدية، أو إرساء استمرارية بهدف التجسس أو التخريب المفتعل، خاصة إذا كانت إحدى مجموعات التهديدات المتقدمة المستمرة (APT) وراء الهجوم.

وتشير تقارير كاسبرسكي إلى تعاظم أسلوب الهجوم هذا في العام 2023، مع اكتسابه للزخم في الوقت الراهن، في ظل تأثير محتمل على كل من الأفراد والمؤسسات. ففي الربع الثاني من العام 2024، ارتفع عدد الأنظمة التي تعرضت للهجوم بأسلوب BYOVD بنحو 23% بالمقارنة مع الربع السابق.

وأوضح رئيس أبحاث مكافحة البرمجيات الخبيثة في كاسبرسكي، فلاديمير كوسكوف، أنه على الرغم من أن التعريفات بحد ذاتها مشروعة، إلا أنها قد تحتوي على نقاط ضعف. ومن الممكن استغلال نقاط الضعف هذه لأغراض خبيثة بعد ذلك. إذ يستخدم الجناة أدواتاً وطرقاً مختلفة لتثبيت تعريف ضعيف على النظام، مضيفا: وبمجرد أن يقوم نظام التشغيل بتحميل هذا التعريف، يمكن للمهاجم استغلاله في التحايل على قيود حماية نواة نظام التشغيل لبلوغ غاياته الخاصة.

من بين الجوانب المثيرة للقلق في هذا التوجه، والحديث مازل لـ"كوسكوف"، هناك التكاثر السريع للأدوات التي تستغل التعريفات المعرضة للخطر، إذ يمكن إيجادها عبر الإنترنت . ورغم تواجد عدد قليل نسبياً من هذه الأدوات على الساحة في العام 2024، حيث تم نشر 24 مشروعاً فقط منذ العام 2021، فقد رصد خبراء كاسبرسكي نمواً في تعداد ما جرى نشره من هذه الأدوات عبر الإنترنت العام الماضي.

وأوضح أنه رغم أنه لا يوجد ما يمنع مصادر التهديد فعلياً من تطوير أدواتها الخاصة، فإن المتاحة منها للعموم تلغي الحاجة إلى المهارات النوعية المطلوبة للتنقيب عن التعريفات الضعيفة واستغلالها، مضيفا: في العام 2023 وحده، حددنا ما يقارب 16 أداة جديدة من هذا النوع، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بما لا يتعدى واحدة أو اثنتين لاحظناهما في سنوات سابقة. وبالنظر لهذا الارتفاع، فمن المستحسن بشدة تطبيق تدابير حماية قوية لأي نظام كان.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2