نصائح هامة قبل شراء حلوى المولد

نصائح هامة قبل شراء حلوى المولد الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث

منوعات1-9-2024 | 22:37

كشف الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث ان هناك معايير للاختيار السليم ل حلوى المولد .

من حيث تتنوع أشكال وأنواع حلوى المولد لذا يجب علينا اختيار الحلوى قليلة المحتوى من السكر كثيرة المحتوى من المكسرات التى تتميز بانخفاض مؤشر السكر فى الدم وبالتالى فهى مفيدة لمرضى السكر ومن امثلتها:

-اللوزية التى تحتوى على اللوز وهو من اكثر المكسرات صحة حيث يحتوى على الماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين هاء ويساعد على خفض الكوليسترول.

-الجوزية التى تحتوى على عين الجمل الغنى بالأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع المفيدة لصحة القلب والتي يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات تحافظ على صحة الأوعية الدموية، كما تحتوى على بعض الأحماض التى تقى من السرطان .

وأشار د. حسونه الي أهمية البندقية حيث يحتوى على البندق الغنى بعنصرالسلينيوم وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية ويعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب ويحتوي على الدهون الصحية التى تحسن مستوى الكوليسترول.- كما توجد انواع أخرى من حلوى المولد من أمثلتها الفولية التي تحتوى على السكر والفول السوداني الذى يحتوى على البروتين والزيت الصحي الذى يحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية التي تقلل من الإصابة ب أمراض القلب بالإضافة الى انخفاض محتوى الفولية من الكربوهيدرات مما يجعل الفول السوداني له مؤشر سكر الدم منخفض .

ومن حلوى المولد الحمصية التي تحتوى على السكر والنشا والحمص التي قد تصل نسبة البروتين فيه الى19% ونسبة قليلة من الزيت حوالى4.5% والحمص غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية و يساعد الحمص على الوقاية من الإسهال و خفض ضغط الدم المرتفع، وخفض مستويات الكوليسترول بسبب محتواه من الألياف وله مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض ايضا.

وتابع د. حسونه أن للسمسمية اهميه غذائية حيث تحتوى على السكر والنشا والسمسم الذى يحتوى على نسبة عالية من من زيت وبروتين يحتوى على أحماض أمينية أساسية خاصة الميثيونين الذى يدخل فى تكوين مركبات هامة وله دور فى التمثيل الغذائي كما يحتوى السمسم على مواد مضادة للأكسدة التي تقلل من حدوث الالتهابات و نسبة عالية من الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان.

واضاف د. حسونة أن من حلوى المولد ايضا الملبن الذى يصنع من السكر والنشا والجيلاتين وماء ورد بالإضافة إلى المكسرات مثل عين الجمل أو البندق ومن فوائد الجيلاتين انه يخفف ألم المفاصل وتقليل الالتهابات.

ونصح د. حسونه أن يجب عدم تناول كمية كبيرة من حلوى المولد خاصة مرضى السكر لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر التي قد تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم و تسوس الأسنان . وأيضا الإقلال من المكسرات التى تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية.

ويفضل أن يكون تناول الحلوى محدود على مدار اليوم وبكمية صغيرة فيكفى قطعة واحدة في اليوم وعدم تناولها ليلا لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أثناء النوم كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الخضروات والفواكه .

وشدد د. حسونه علي أن يجب شراء الحلوى من أماكن موثوق بها والتأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية واسم المنتج ومكونات الحلوى وأن تكون طازجة ولها لون طبيعي بعيدا عن الألوان الصناعية البراقة، وأن تكون مغلفة جيدا ومعروضة في فترينات زجاجية نظيفة بعيدا عن ضوء الشمس كذلك توافر الشروط الصحية فى البائعين من حيث ارتداء القفازات وغطاء الرأس والكمامة.

أضف تعليق