الصين توجه رسالة حادة إلى الاتحاد الأوروبي بشأن البحر الجنوبي

الصين توجه رسالة حادة إلى الاتحاد الأوروبي بشأن البحر الجنوبيالصين والاتحاد الأوروبي

عرب وعالم2-9-2024 | 07:43

حثت الصين الاتحاد الأوروبي على أن يكون "موضوعيا وعادلا" وحذرا في أقواله وأفعاله بشأن القضايا في بحر الصين الجنوبي، بعد أن أشار الاتحاد إلى حادث وقع خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي، في يان لها، إن الصين "غير راضية بشدة" عن "اتهامات" الاتحاد الأوروبي لها بشأن هذه القضية.

وأضاف البيان ، أن " الاتحاد الأوروبي ليس طرفا في قضية بحر الصين الجنوبي وليس له الحق في توجيه أصابع الاتهام إلى هذه القضية".

وفي وقت سابق، قال الاتحاد الأوروبي في بيان يوم الأحد، إنه يدين الإجراءات الخطيرة التي اتخذتها سفن خفر السواحل الصينية ضد العمليات البحرية الفلبينية القانونية في بحر الصين الجنوبي.

وتبادلت الفلبين و الصين الاتهامات بتعمد صدم سفن خفر السواحل في المياه المتنازع عليها ببحر الصين الجنوبي يوم السبت، في أحدث حلقة من سلسلة اشتباكات متصاعدة في الممر المائي الحيوي.

وكان الاصطدام بالقرب من سابينا شول هو المواجهة البحرية الخامسة بينهما خلال شهر في منافسة طويلة الأمد.

وتطالب بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام. ويعتقد أن أجزاء من الممر المائي، حيث تمر تجارة بقيمة 3 تريليون دولار سنويا، غنية بمخزونات النفط والغاز الطبيعي، فضلا عن الأرصدة السمكية.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2