غدًا .. "الجامعة العربية" تحتفل بـ يوم الصحة العربي تحت شعار "تعزيز نهج الصحة الواحدة"

غدًا .. "الجامعة العربية" تحتفل بـ يوم الصحة العربي تحت شعار "تعزيز نهج الصحة الواحدة"د. هيفاء أبو غزالة

منوعات3-9-2024 | 14:05

صرحت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، بأن يوم 4 سبتمبر من كل عام، تحتفل الدول العربية الأعضاء بـ يوم الصحة العربي، حيث يأتي احتفال هذا العام تحت شعار (تعزيز نهج الصحة الواحدة)، والذي أقره مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية (60) التي انعقدت 26/5/2024 بجنيف، والذي تضمنت فقرته الأولى الموافقة على طلب جمهورية مصر العربية استضافة أعمال هذا الاحتفال.

وقد نوهت السفيرة، على أن موضوع نهج الصحة الواحدة، هو نهج متكامل يهدف إلى تحقيق التوازن بين صحة الإنسان والحيوان، ويستخدم الروابط الوثيقة والمترابطة بين هذه المجالات، من اجل إنشاء طرق جديدة للترصد ومكافحة الأمراض، وصولًا إلى تحسين الصحة العالمية، وذلك كدروس مستفادة من جائحة كوفيد 19، وهي الأزمة الصحية البشرية التي سببها فيروس انتقل من الحيوان إلى الإنسان، كما أكدت على أهمية تفعيل نهج الصحة الواحدة على كل الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية بما يضمن توفير حياة صحية وآمنة وكريمة للإنسان مع الحفاظ على صحة الحيوان والبيئة على حد سواء، للحد من خطر تفشي الأمراض والأوبئة.

فيما أكدت السفيرة، على أهمية دعم التعاون والتنسيق ما بين القطاعات المختلفة في الدول الأعضاء لسد الثغرات في تنفيذ نهج الصحة الواحدة، خصوصًا وأن الأنظمة الصحية لا تستطيع وحدها التصدي لمواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.

وأضافت السفيرة، بأن مجلس وزراء الصحة العرب يعمل على تعزيز نهج الصحة الواحدة من خلال تبني الاستراتيجيات المختلفة، وتفعيل عمل اللجان المنبثقة عنه، وتعزيز التشارك مع جميع الجهات وأصحاب المصلحة المشتركة، للحد من تهديدات الصحة العامة، وكذلك التعاون مع الشركاء في المنظمات الدولية في هذا الشأن.

كما أشارت إلى، أن اختيار يوم 4 سبتمبر من كل عام يأتي للاحتفاء بذكرى تأسيس مجلس وزراء الصحة العرب.

أضف تعليق