نيجيريا تتصدر قائمة الدول الإفريقية الأعلى استدانة من البنك الدولي

نيجيريا تتصدر قائمة الدول الإفريقية الأعلى استدانة من البنك الدولينيجيريا

اقتصاد8-9-2024 | 14:25

تصدرت نيجيريا قائمة الدول الإفريقية الأعلى استدانة من المؤسسة الإنمائية الدولية التابعة لـ البنك الدولي بديون بلغت 16.5 مليار دولار أمريكي، تلتها إثيوبيا بديون بلغت 12.2 مليار دولار، ثم كينيا المدينة بـ12 مليار دولار.

وذكرت منصة "بيزنس إندسايدر أفريكا" الجنوب إفريقية - في تقرير- أن هذه القروض التي تأتي بمعدلات فائدة منخفضة وشروط سداد ممتدة، تهدف إلى تحفيز التنمية الاقتصادية ومعالجة التفاوتات وتعزيز مستويات المعيشة في المناطق النامية.

ووفق التقرير، جاءت تنزانيا رابعًا بديون 11.7 مليار دولار، و غانا في المرتبة الخامسة، حيث بلغت ديونها 6.7 مليار دولار، وأخيرًا أوغندا 4.8 دولار أمريكي.

وبحسب البيان المالي، فإن إجمالي القروض المستحقة للمؤسسة الإنمائية الدولية قفزت بمقدار 10.8 مليار دولار، ليصل الإجمالي إلى 198.5 مليار دولار، ارتفاعًا من 187.7 مليار دولارفي 2023.

على جانب آخر، وبالنسبة لأعلى الدول استدانة من المؤسسة خارج نطاق إفريقيا، فتأتي بنجلاديش التي تحتل المرتبة الأولى، حيث ترتفع ديونها من 19.3 مليار دولار العام الماضي إلى 20.5 مليار دولار خلال العام الجاري، وتلتها باكستان التي تظل في المرتبة الثانية محافظة على مستوى ثابت بقيمة 17.9 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.

و المؤسسة الدولية للتنمية هي ذراع البنك الدولي المعني بمساعدة البلدان منخفضة الدخل على مستوى العالم، وتساعد المنح والقروض منخفضة الفائدة التي تقدمها المؤسسة البلدان على الاستثمار في مستقبلها، وتحسين الأحوال المعيشية فيها، وخلق مجتمعات أكثر أمنا وازدهارا في مختلف أنحاء العالم.

أضف تعليق