بعد تخفيض أعداد المقبولين بالنظرية .. الكليات العملية هي المستقبل

بعد تخفيض أعداد المقبولين بالنظرية .. الكليات العملية هي المستقبلوزير التعليم العالي

"قاعدين كلكم تدخلوا ولادكم آداب وتجارة وحقوق، مع كل التقدير، طيب هيطلع يشتغل إيه ؟ والابن يبقي زعلان مني وزعلان من الحكومة يقول ما بتشغلوناش ليه ؟" .

كلمات كاشفة ذكرها الرئيس عبد الفتاح السيسي علي هامش افتتاحه مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية منذ 4 شهور لخصت الأزمة التي يمر بها معظم الشباب من خريجي الكليات النظرية الذين يشتكون من عدم الحصول علي فرص عمل بعد التخرج.

مؤخرا بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تقليل عدد المقبولين بالكليات النظرية في تنسيق هذا العام، حيث شهد تنسيق المرحلة الثالثة لأول مرّة اختفاء كليات مثل الآداب والحقوق والتجارة، ودار العلوم، والسياحة والفنادق، فضلًا عن تخفيف أعداد المقبولين في الكليات بنظام الانتساب في هذه المرحلة.

اختفاء الكليات النظرية في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات يأتي في إطار بدء تطبيق مكتب التنسيق الإلكتروني توصيات اللجنة المنوطة بتطوير النظام الجامعي المصري واللجنة العليا لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية المشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والخاصة بتخفيض أعداد القبول في الكليات النظرية علي أن يتم إعادة توزيع الطلاب الموجودين بالكليات النظرية علي الكليات العلمية والتكنولوجية وغيرها من الكليات التي تحتاج إليها الدولة.

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين