وزيرا الصحة والتخطيط يبحثان مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية

وزيرا الصحة والتخطيط يبحثان مشروع إنشاء معمل السلامة الحيويةجانب من اللقاء

مصر9-9-2024 | 15:33

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي،اجتماعًا، مع تشانغ تاو القائم بأعمال السفير الصينى والوفد المرافق له، لبحث مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية من المستوى الثالث "BSL-3".

ثمن الدكتور خالد عبدالغفار- في مستهل الاجتماع- التعاون المصري الصيني في مختلف المجالات لاسيما الصحي، موضحًا أن سعي مصر لإنشاء هذا النوع من المعامل يأتي لدعم الأمن الصحي ومواجهة الطوارئ الصحية المحتملة مستقبلاً، بالإضافة إلى دعم القدرات التصنيعية للقاحات في مصر.

وأشار "عبد الغفار" إلى أن اختيار الصين شريكًا للعمل، نظرًا لما تتمتع به من خبرات واسعة في هذا النوع من المعامل.

وبحث الاجتماع، إعدادات دراسة الجدوى الميدانية لإنشاء معمل السلامة الحيوية في مصر، والموقع المحتمل لإنشاء المختبر هندسيًا وبما يتناسب مع المعايير الخاصة بإنشاء هذا النوع من المشروعات.

وكان وفد من البعثة الصينية قد حضر إلى مصر مطلع العام الجاري، وقام الوفد بزيارة العديد من مواقع العمل المقترحة، لتتيح لهم معرفة الأساس الذي سيبدأ عليه عمل المشروع، حيث أجرت البعثة جولة تعريفية داخل كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، والتي تضم معمل سلامة حيوية من المستوى الثاني، كما تفقدت البعثة مصنع إنتاج اللقاحات بمقر شركة "فاكسيرا" بالعجوزة، فضلاً عن زيارة مصنع اللقاحات التابع للشركة بمدينة السادس من أكتوبر.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء، أهمية تسريع وتيرة العمل لإنشاء المعمل، لتوفير بيئة مناسبة للبحوث والتشخيص وتطوير تدابير مكافحة مسببات الجوائح والأمراض الخطيرة وكذلك تصنيع اللقاحات التي تستخدم ضمن الطعوم أو التي تستخدم في مواجهة الجوائح، مع تقليل المخاطر الجانبية من خلال تطبيق ممارسات صارمة للسلامة البيولوجية، وضوابط هندسية في تصميم الموقع تتضمن ايضا حماية الخبراء والعاملين بالمعمل، فضلاً عن تعزيز قدرات مصر في الكشف السريع والتشخيص، والمراقبة، والاستجابة خلال الأوبئة، وتسهيل توصيف السلالات أو المتغيرات الجديدة باستخدام تقنيات جزيئية متقدمة مع الالتزام بمعايير السلامة البيولوجية الدولية.

كما ناقش الاجتماع وضع خطة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية المصرية على آليات العمل بمعامل السلامة الحيوية، وتطبيق تقنيات العمل الحديثة، وفي هذا الصدد شدد نائب رئيس مجلس الوزراء على أهمية البدء في تدريب الكوادر البشرية بالتوازي مع إنشاء المعامل واستمرار تلك التدريبات على مدار سنوات العمل بهذا المشروع.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوي BSL-3 يعد أحد المشروعات ذات الأهمية مع الجانب الصيني، ويعكس العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تم التوقيع على الخطابات المتبادلة لتمويل المشروع بمنحة قيمتها 960 ألف يوان صيني خلال زيارة الصين في يوليو 2023.

وأوضحت "المشاط" أن البحث العلمي بكافة مجالاته يعتبر أحد المجالات الرئيسية للشراكة بين مصر والصين، وفي هذا الصدد فإن الدولتين ترتبطان بعلاقات وثيقة على مستوى التعاون في مجال الفضاء وتوطين صناعة وتجميع الأفمار الصناعية.

وأشادت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بتطور العلاقة بين البلدين والتي تقوم على أساس متين من الشراكة التاريخية، والمصالح المشتركة في المجالات التجارية والاستثمارية والاقتصادية، خاصة منذ توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة عام 2014.

ولفتت "المشاط" إلى أن الوزارة في ضوء دورها المنوط بها لدعم وتنمية العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، فإنها تعمل على توطيد آفاق الشراكة خاصة في ضوء الأولويات التي تجمع البلدين، وتوقيع مذكرة تفاهم مبادرة التنمية العالمية GDI، والتي سيتم في إطارها صياغة استراتيجية متكاملة للتعاون الإنمائي بين مصر والصين لمدة 3-5 سنوات لأول مرة في ضوء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ونوهت بأن الاستثمار في رأس المال البشري وبناء الإنسان، يأتي على رأس أولويات الشراكة المصرية الصينية، وفي هذا الإطار فإنه يجري تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات التنموية في مجالات التنمية المختلفة، والتدريب، والبحث العلمي، والصحة.

حضر الاجتماع، الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور شريف الفيل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقاحات والأمصال، والدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية.

أضف تعليق