أبو الغيط: الظهور التركي في اجتماعات الجامعة العربية يمثل إشارة قوية لعلاقات متميزة

أبو الغيط: الظهور التركي في اجتماعات الجامعة العربية يمثل إشارة قوية لعلاقات متميزةجانب من اللقاء

مصر10-9-2024 | 18:27

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، أن الظهور التركي في اجتماعات الجامعة العربية يمثل إشارة قوية من الجانب العربي أن الدول العربية مستعدة للتفاهم مع تركيا.

وقال " أبو الغيط" في كلمته في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية اليمني شايع محسن الزنداني ورئيس الدورة الـ162 لمجلس جميع الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية - إنه "تم الاتفاق على تأجيل أي قرار سياسي آخر مطروح على هذه الدورة إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب في مارس القادم، وذلك لإعطاء الفرصة والتركيز على نقاش مكثف بشأن القضية الفلسطينية والاتفاق على رؤية عربية فيما يتعلق بفلسطين قبيل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف: "من ‏المعروف أنه في مثل هذه ال اجتماعات تصدر مجموعة قرارات تتناول القضية الفلسطينية، ولكن جميعها تم تجنيبها في هذا الاجتماع، واتُّفِق في المقابل على قرار وحيد تحت عنوان تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي"، مؤكدا أن هذه القرارات تعطي اهتماما خاصا للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية ورؤية المحكمة الجنائية الدولية بشأن الحرب على غزة، وكذلك رؤية مجلس الأمن وكافة المسائل والأنشطة الخاصة بفلسطين على مستوى الأمم المتحدة، كما أكد أهمية هذه البنود بشكل خاص.

وأوضح أبو الغيط أنه تم أيضا الاتفاق على قرار إداري لتيسير أعمال الجامعة العربية.. وتابع: "خلاصة القول، إنه كان يوما فلسطينيا، حيث أراد الوزراء تأجيل القضايا الأخرى رغم أهميتها لتوجيه كل الزخم للقضية الفلسطينية"

وأضاف " أبو الغيط " أن هناك تقبُّل للعلاقات التركية العربية والعمل على العودة إلى إثرائها".
وتابع أحمد أبو الغيط: "يلاحظ أن القرارات التي كانت تتناول الأداء التركي جمدت في الجامعة العربية ولم تلغ"مضيفا أن هناك علاقة متميزة مع الجانب التركي في الآونة الأخيرة

أضف تعليق