"الاكتشافات الجديدة بشمال سقارة".. محاضرة بمكتبة الإسكندرية الأحد المقبل

"الاكتشافات الجديدة بشمال سقارة".. محاضرة بمكتبة الإسكندرية الأحد المقبلمكتبة الإسكندرية

ثقافة23-9-2024 | 13:53

تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان" الاكتشافات الجديدة في شمال سقارة " ، يوم الأحد المقبل ، يلقيها أستاذ علم المصريات ومدير معهد دراسة الحضارات القديمة والموارد الثقافية بجامعة كانازاوا في اليابان الدكتور "نوزومو كاواي" ، ومدير البعثة اليابانية المصرية في شمال سقارة.

ومن المقرر أن تركز المحاضرة على الاكتشافات الجديدة؛ بما في ذلك أحدث النتائج التي بدأت تكشف عن تطور المشهد الجنائزي في شمال سقارة على مدار آلاف السنين من عصر الأسرات المبكرة إلى العصر الروماني، وقامت البعثة اليابانية المصرية بالتنقيب داخل سراديب الموتى (كتاكومب) وخارج المنطقة للوصول إلى تطور جبانة هذه المنطقة على مدار آلاف السنين، وعثرت على عدة مقابر من فترات مختلفة؛ مثل عصر الأسرات المبكرة، والدولة الحديثة، والعصر المتأخر، والعصر اليوناني الروماني.

وتعد سقارة جزءًا مهمًا من جبانة منف، والتي تبعد عن القاهرة بحوالي 40 كيلو مترا، و اتخذت اسمها غالبا من المعبود "سُكر" المعبود الخاص بالجبانة.
وتمثل سقارة متحفا مفتوحا يضم أغلب آثار التاريخ المصري القديم، وبها مقابر ملوك وكبار موظفي الأسرتين الأولى والثانية ، كما ضمَّت الهرم المدرج أقدم بناء حجري ضخم في التاريخ للملك زوسر وأهرامات لأهم الملوك في الأسرتين الخامسة والسادسة ، حيث هرم الملك ونيس أول من نقش غرفة دفنه بنصوص الأهرام .

ومن أبرز ما تتميز به سقارة: مدفن العجل المقدس أبيس والمسمى بالسرابيوم والذي استمر استخدامه منذ الأسرة الـ 18 حتى العصر البطلمي، حيث كان العجل أبيس بمثابة تمثيل للمعبود بتاح نفسه وهو أحد أهم معبودات منطقة منف، بالإضافة إلى ذلك، تضم سقارة آثارًا قبطية فبها دير الأنبا إرميا جنوب شرق المجموعة الهرمية للملك زوسر والذي ظل مستخدمًا إلى القرن الثامن الميلادي تقريبًا، ومتحف إيمحتب والذي يحوي آثارًا رائعة من مختلف العصور والتي تم اكتشافها في سقارة.

أضف تعليق

كلنا معاك من أجل الوطن

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2