خطيب الجمعة : هنيئا للتاجر المؤمن المتصل بربه هذا الدعاء النبوي

خطيب الجمعة : هنيئا للتاجر المؤمن المتصل بربه هذا الدعاء النبويخطبة الجمعة

الدين والحياة11-10-2024 | 14:30

قال الشيخ محمد وحيد خطيب الجمعة بالأوقاف ، إن التاجر المؤمن المتصل بربه أفضل من غيره ممن لا يعرف شرائع دينه؛ موضحًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حثنا على محمل الخبر أو الدعاء من حديث جابر بن عبدالله: «رحم الله رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى».

السماحة في البيع والشراء

وتابع خطيب الجمعة بالأوقاف تحت عنوان «رحم الله رجلا سمحا .. السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات»: هنيء عيش لمن أدركته رحمة الله بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سماحة الدين في لينه وعدم الغضاضة أو التشدد، بهذا أخبر الحبيب المصطفى.

وأضاف خطيب الأوقاف: كان لسيدنا جابر أروع المثل وقدوة حينما كان في غزوة ذات الرقاع يقول: «خَرَجْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في غَزَاةٍ، فأبْطَأَ بي جَمَلِي، فأتَى عَلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ لِي: يا جَابِرُ، قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: ما شَأْنُكَ؟ قُلتُ: أَبْطَأَ بي جَمَلِي، وَأَعْيَا فَتَخَلَّفْتُ، فَنَزَلَ فَحَجَنَهُ بمِحْجَنِهِ، ثُمَّ قالَ: ارْكَبْ، فَرَكِبْتُ، فَلقَدْ رَأَيْتُنِي أَكُفُّهُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَتَزَوَّجْتَ؟ فَقُلتُ: نَعَمْ، فَقالَ: أَبِكْرًا، أَمْ ثَيِّبًا؟ فَقُلتُ: بَلْ ثَيِّبٌ، قالَ: فَهَلَّا جَارِيَةً تُلَاعِبُهَا وَتُلَاعِبُكَ قُلتُ: إنَّ لي أَخَوَاتٍ، فأحْبَبْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ امْرَأَةً تَجْمَعُهُنَّ، وَتَمْشُطُهُنَّ، وَتَقُومُ عليهنَّ، قالَ: أَما إنَّكَ قَادِمٌ، فَإِذَا قَدِمْتَ فَالْكَيْسَ الكَيْسَ، ثُمَّ قالَ: أَتَبِيعُ جَمَلَكَ؟ قُلتُ: نَعَمْ، فَاشْتَرَاهُ مِنِّي بأُوقِيَّةٍ، ثُمَّ قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَقَدِمْتُ بالغَدَاةِ، فَجِئْتُ المَسْجِدَ، فَوَجَدْتُهُ علَى بَابِ المَسْجِدِ، فَقالَ: الآنَ حِينَ قَدِمْتَ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فَدَعْ جَمَلَكَ، وَادْخُلْ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ، قالَ: فَدَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ، ثُمَّ رَجَعْتُ، فأمَرَ بلَالًا أَنْ يَزِنَ لي أُوقِيَّةً، فَوَزَنَ لي بلَالٌ، فأرْجَحَ في المِيزَانِ، قالَ: فَانْطَلَقْتُ، فَلَمَّا وَلَّيْتُ، قالَ: ادْعُ لي جَابِرًا، فَدُعِيتُ، فَقُلتُ: الآنَ يَرُدُّ عَلَيَّ الجَمَلَ، وَلَمْ يَكُنْ شيءٌ أَبْغَضَ إلَيَّ منه، فَقالَ: خُذْ جَمَلَكَ وَلَكَ ثَمَنُهُ».

موضوع خطبة الجمعة

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان: «رحم الله رجلا سمحا .. السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات»، مؤكدة أن الهدف من توجيه الوعي لجمهور المسجد هو تعزيز ثقافة التعامل الأخلاقي في البيع والشراء، وتحويلها إلى مدخل للود والصلة بين الناس، بدلاً من أن تكون سببًا للتسلط والمنازعة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها حول أن السماحة تُعد بابًا لمحبة الله وسبيلًا لرحمته وطريقًا للجنة. كما شددت على أن نظرة الإسلام للبيع والشراء هي فرصة لتعزيز الروابط الإنسانية، مشيرةً إلى أن السماحة تعتبر من أرقى معالي الأخلاق ومكارمها.

تأتي هذه الدعوة في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز القيم الإنسانية والأخلاقية في المجتمع، ما يسهم في بناء علاقات قائمة على المحبة والتعاون.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين