وزير خارجية إيران: لا نسعى للتصعيد بالمنطقة ومستعدون للسلام

وزير خارجية إيران: لا نسعى للتصعيد بالمنطقة ومستعدون للسلاموزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي

عرب وعالم13-10-2024 | 21:27

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، أن بلاده لا تسعى إلى التصعيد في المنطقة وأنها مستعدة للسلام .. مشيرًا إلى احتمالية حدوث تصعيد في المنطقة وسببه الاحتلال الإسرائيلي .. مشددًا على ضرورة وقف العدوان على قطاع غزة ولبنان.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده "عراقجي" مع وزيرالخارجية نائب رئيس الوزراء العراقي فؤاد حسين، خلال زيارته الحالية لـ بغداد.

قال وزير الخارجية الإيراني إن زيارته ل بغداد جاءت للتشاور بشأن تطورات المنطقة ووقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة. وأكد أن المنطقة تواجه تحديات خطيرة تتطلب من المجتمع الدولي اهتمامًا أكبر بالنازحين في لبنان وغزة، معربًا عن شكره للعراق حكومةً وشعبًا على وقوفهم مع فلسطين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي أن حكومة بلاده تسعى إلى إبقاء العراق بعيدًا عن أي حرب في المنطقة، مشيرًا إلى أن قرار الحرب والسلم يعود للدولة العراقية بسلطاتها الثلاث.

وقال "حسين": إن وقوع الحرب بالمنطقة يهدد السلم الدولي..منوها بتحذير حكومة بلاده من اتساع رقعة الحرب ورفضها استخدام الأراضي العراقية لاستهداف دول الجوار.

ونبه وزيرالخارجية العراقي إلى أن اندلاع الحرب قد يؤدي إلى أزمة في الطاقة ويتسبب في تهديد حركة الملاحة .. لافتًا إلى أن التهيئة لاستهداف مواقع معينة في إيران من قبل الاحتلال الإسرائيلي أمر خطير..مؤكدًا أن استمرار العدوان على لبنان و غزة يهدد استقرار المنطقة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2