شاهد|| وزير التربية والتعليم يشرح ويوضح نظام التعليم الجديد..كيف بدأ.. ومرحلته الأولى.. ومحاورها التى قامت عليها

شاهد|| وزير التربية والتعليم يشرح ويوضح نظام التعليم الجديد..كيف بدأ.. ومرحلته الأولى.. ومحاورها التى قامت عليهاشاهد|| وزير التربية والتعليم يشرح ويوضح نظام التعليم الجديد..كيف بدأ.. ومرحلته الأولى.. ومحاورها التى قامت عليها

* عاجل24-12-2018 | 12:41

كتب: على طه

قال وزير التربية والتعليم الفنى د. طارق شوقى: إنه فى المرحلة الأولى من بناء المشروع القومى لتطوير التعليم المقدم تحت عنوان " مشروع نظام تعليمى جديد" مشمل 2.5 مليون طالب، هؤلاء تم طبع عدد من الكتب " رهيب" حسب وصفه.

وأضاف د. شوقى فى برنامج المواجهة المذاع على قناة " سى بى سى إكسترا" من تقديم ريهام السهلى أن مشروع النظام الجديد تم استكمال كل خطواته وأنه بدأ فى شهر سبتمبر الماضى، وتم تأليف المناهج وكل مادة تشمل دليل معلم يشرح للمعلم وللطالب فهناك نسخة مع الطالب وأخرى مع المعلم.

 وكتاب المعلم أكبر كثير وتدريب المعلمين وغيّرنا حتى فرش الفصول لأن تجلس الطلبة فى دوائر وغيّرنا ترخيص الكتب الخارجية على النظام الجديد لأن لها ملامح أخرى فيها كتاب الحكومة وليس فيها امتحانات، فيها فلسفة أخرى تمامًا.

وواصل د. شوقى أن النظام الجديد مبنى على هدف هو أنه نتأكد أن الطلبة الذين سوف يتم تعليمهم طبقا للنظام الجديد ينشأون على مهارات مستهدفة، منها مهارات المعرفة لتربية العقل الناقد رجل المشكلات، ومعلومات للعمل مثل الإنتاجية وصنع القرار، والتعاون مع بعض وهى المهارات الحياتية المتعارف عليها على مستوى العالم.

وفى الإجابة على سؤال: كيف تم وضع هذه المهارات فى كل مادة؟

قال الوزير موضحًا الانتقال من النظام القديم إلى النظام الجديد إنه من قبل كان يتم على الكم المعرفى والمنهج الكبير السطحى والتعليم التلقينى، وغير مرتبط بالحياة وامتحانات.. الآن نحن ذاهبون منها المهارات هى التى تهمنا، وسوق العمل، والتعلم قائم على أن التعلم له دور.

وأضاف د. شوفى أن التعلم لابد أن يكون باكيات رقمية وأخرى رقمية، ونبعد عن خسارة الامتحان، والتقييم المستمر سوف يعطينا فكرة جيدة عن الطالب وأدائه طول العام.

والنظام الجديد يتم تقسيمه حول محاور أخرى أولها نقول فيها للطفل من هو؟ وما هى بلده؟ وقارته، ودينى وهذا المحور يستغرق ربع السنة التعليمية الأولى، وفى الربع التالى نعرفه أن هناك ناسًا أخرى حولنا هناك قارات، وأماكن أخرى، وكل هذا كيف يعمل؟! هنا تأتى علوم أخرى مثل الكيمياء والطبيعة، ثم التواصل مع الآخر وهذا يفعله علماء فى بناء المناهج وقد استعنا بعلماء فى الداخل والخارج لكى نصل إلى هذه النتيجة وبنينا نظام " حفزنا" فيه المناهج التى سرنا فيها أفقيا، وهناك كتاب محورى اسمه " الباقة" وبجواره كتاب لغة إنجليزية وعربية ودين " مبسّطة" جدًا، حسب وصف د. طارق شوقى.

https://www.youtube.com/watch?v=Pi5oD4e4rcM&feature=youtu.be&fbclid=IwAR1JxnXodi0ZYH0Dn8_dV8hQ3BK8OxpgniC8pH-354wtNj0kWUi3GMQvgv0

    أضف تعليق