رمضان شهر الخير والبركة حيث تزداد فيه العزائم علي الأفطار بهدف التواصل الاجتماعي وزرع المحبة والألفة بين الأقارب وغيرهم
أكدت الدكتورة رانيا أحمد بسيونى باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة معهد الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث

أن العزومات في رمضان جزءًا لا يتجزأ من هذا الشهر الكريم، حيث تكثر الأطعمة الشهية والمغرية على السفرةوقد يتجنب البعض العزومات والتجمعات خوفا من فقدان السيطرة على تناول الطعام و خاصة إذا كانوا يحاولون الحفاظ على نظام غذائي صحي.
وتنصح د. رانيا ببعض
النصائح التي ستساعدك على الاستمتاع بالتجمعات العائلية فى رمضان بدون خوف
1- ابدأ إفطارك بتناول التمر وشرب كمية جيدة من الماء. هذا سيساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء، ويقلل من كمية الطعام التي قد تتناولها لاحقً
2- من المهم ترتيب تناول الطعام خلال العزومة. ابدأ بالشوربة لأنها تزيد من إحساسك بالشبع، مما يساعدك في التحكم بكمية الطعام التي تتناولها.
3- التركيز على الخضروات سواء كانت طازجة مثل طبق السلطة او مطهية لانها غنية بالألياف التي تملأ المعدة وتساعد على التحكم في الشهية.
4- حاول اختيار نوع بروتين مشوي أو مسلوق. وإذا لم يكن متوفرًا، يمكنك تناول قطعة واحدة من البروتين المقلي وتجنب زيادة الكمية.
5- اذا كنت ترغب في تناول الحلوى، اكتفِ بقطعة صغيرة بحجم أربعة أصابع من كف اليد، وتناولها مع الماء أو عصير بدون سكر.
6- احرص على ممارسة الرياضة
واختتمت د. رانيا أن فى النهاية تذكر أن الهدف هو الاستمتاع بالوقت مع العائلة و الاصدقاء ، لذا حاول أن تستمتع بالعزومات قدر الإمكان. وإذا شعرت بأنك لم تتحكم في نفسك، لا تشعر بالذنب؛ يمكنك دائمًا البدء من جديد في اليوم التالي. المهم هو الاستمرار في المحاولة والتحلي بالصبر.