رغم ما تحمله القهوة من فوائد صحية أثبتتها الدراسات العلمية، مثل تقليل مخاطر الوفاة بنسبة تصل إلى 16% عند تناول فنجان واحد يوميًا، إلا أن دمجها ببعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة تصل في بعض الحالات إلى إبطال مفعول العلاج أو التسبب في مضاعفات تهدد الصحة.
يحذر الدكتور عماد سلامة، أخصائي التغذية العلاجية، من تناول أنواع معينة من الأدوية بالتزامن مع القهوة، موضحا التفاعلات السلبية التي قد تحدث في الجسم نتيجة هذا الدمج غير المحسوب.
الأدوية التي لا يجب تناولها مع القهوة:
1. أدوية نزلات البرد
القهوة تحتوي على الكافيين، وبعض أدوية البرد تحتوي أيضًا على كافيين أو مواد قابضة، ما يؤدي إلى مضاعفة التأثيرات المنبهة، مثل التوتر، الأرق، تسارع ضربات القلب، وربما القلق الشديد.
2. أدوية الغدة الدرقية
يجب تناول هذه الأدوية على معدة فارغة وتجنب القهوة لمدة تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات بعدها.
والسبب أن القهوة تسرّع من حركة المعدة مما يعوق امتصاص الدواء، ويؤدي إلى ضعف تأثيره، مما قد يظنه البعض فشلا في العلاج.
3. أدوية الضغط والقلب
نظرًا لأن الكافيين يرفع ضغط الدم وله تأثير معاكس تماما لتلك الأدوية، فإن تناوله معها قد يقلل من فاعلية العلاج بشكل كبير، ما يُسبب اضطرابا في التحكم بالضغط أو ضربات القلب.
4. مسكنات الألم
رغم أن الكافيين قد يساهم في تعزيز فاعلية بعض المسكنات، إلا أن تناوله مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى زيادة حمض المعدة، مما يضاعف خطر الإصابة بالتهابات أو تقرحات في الجهاز الهضمي، وفي الحالات القصوى قد يصل الأمر إلى ثقب في المعدة، خاصة مع الإفراط في استخدام المسكنات.
نصائح ذهبية لعشاق القهوة:
لا تتجاوز فنجانين يوميا.
تجنب تناول القهوة فور الاستيقاظ، وانتظر قليلًا.
لا تتناولها بعد المغرب، لتجنب اضطرابات النوم.
اختر القهوة الفاتحة بعد الوجبات، لكونها أخف على المعدة.
القهوة مشروب مفضل ومفيد في كثير من الأحيان، لكنها قد تتحول إلى عامل خطر عند تجاهل تفاعلها مع الأدوية. فاحرص على استشارة طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء مع قهوتك اليومية، حتى تحمي صحتك وتحافظ على فاعلية علاجك.