القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يعقد ورشة عمل حول خدمات الاتصالات والأمن السيبراني

القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يعقد ورشة عمل حول خدمات الاتصالات والأمن السيبرانيالقومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يعقد ورشة عمل حول خدمات الاتصالات والأمن السيبراني

مصر25-11-2025 | 12:49

عقد اليوم المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ورشة عمل متخصصة بعنوان "خدمات الاتصالات والأمن السيبراني"، وذلك بقاعة ابن خلدون بمقر المركز، بمشاركة واسعة من أعضاء هيئة البحوث والعاملين بالجهاز الإداري.

أدار ورشة العمل د. عمرو غنيم أستاذ علم الاجتماع المساعد بالمركز، وقد شملت ثلاثة محاور جاءت على النحو التالي:

المحور الأول: وجاء حول خدمات الاتصالات وجودة الاستخدام وحماية حقوق المستخدمين، وقدمه المهندس محمد إبراهيم – النائب التنفيذي لرئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث استعرض أحدث الخدمات المقدمة للمستخدمين وآليات ضمان الجودة وحماية الحقوق الرقمية.

المحور الثاني: عن الأمن السيبراني وآليات مواجهة الابتزاز الإلكتروني والتعامل الآمن مع الفضاء الرقمي، وقدمه المهندس أحمد مهران – مدير الاتصال السياسي بالجهاز، متناولًا أبرز التهديدات الإلكترونية وكيفية الوقاية منها، وأساليب التعامل السليم مع حوادث الابتزاز أو الاختراق.

المحور الثالث: وتناول الاستخدام الأمثل لأدوات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها لدعم العمل والتعلم واتخاذ القرار، وقدمه اللواء دكتور محمد الحماحمي – مساعد رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الأسبق وكبير خبراء الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث ركّز على التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في بيئات العمل البحثية والإدارية، ودوره في رفع كفاءة الأداء وتحسين عمليات اتخاذ القرار.

شهدت الورشة تفاعلًا ملحوظًا من الحضور الذين أكدوا أهمية الموضوعات المطروحة ودورها في تعزيز الوعي الرقمي داخل بيئة العمل.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان