ريا حسن الفتح وزيرة الداخلية فى لبنان

ريا حسن الفتح وزيرة الداخلية فى لبنانريا حسن الفتح وزيرة الداخلية فى لبنان 

* عاجل24-2-2019 | 00:08

كتبت: أمل إبراهيم
 قامت حكومة الرئيس سعد الحريري  بتكليف الوزيرة السابقة ريا الحسن بمهمة وزارة الداخلية، في خطوة جريئة من الحريري حيث لم يشهد لبنان من قبل تولّي امرأة وزارة الداخلية.
كانت  ريا الحسن واحدة من 4 سيدات فى الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد أن كانت الحكومة السابقة تضم سيدة واحدة فقط.
يذكر أنه إلى جانب «الحسن» أعلن الحريرى عن تعيين 3 سيدات فى التشكيلة الوزارية الجديدة، هن ندى البستانى، لوزارة الطاقة، ومى شدياق، وزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية، إضافة إلى فيوليت خير الله الصفدى، وزيرة الدولة لشؤون التأهيل الاجتماعى للشبان والمرأة.
ريا حسن الفتح متزوّجة من الدكتور جناح الحسن، ولديهما ثلاث بنات: دانا ، راما ، زين .
في عام 1987 حصلت على الشهادة الجامعية في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت، وفي عام 1990 حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأميركية.
في الفترة من 1995 إلى 1999، عملت مساعدة لوزير المالية ومنسّقة تنفيذ الشؤون المالية في وزارة المال.
بين عامي 1999 و2000، عملت مساعدة مدير العلاقات العامة بقسم الخدمات المصرفية للشركات في بنك بيبلوس.
عملت في الفترة من عام 2000 إلى عام 2003 مستشارة لوزير الاقتصاد والتجارة باسل فليحان.
في الفترة من عام 2005 إلى عام 2009، عملت في مكتب رئيس الوزراء فؤاد السنيورة، وكانت مسؤولة عن مجموعة من المشاريع المطروحة في رئاسة مجلس الوزراء. وعملت على تطوير برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي في مؤتمري باريس 2 و3 والمخصص للمساعدات الدولية للبنان.
في الفترة من 9  نوفمبر   2009 حتى يوليو 2011، عينت وزيرةً للمالية  في حكومة الرئيس سعد الحريري في عهد الرئيس ميشال سليمان.
 ‏فى لقاء مع أحدى الصحف  رفضتُ ريا  إشادة الصحافة الاسرائيلية بتبوءّها منصبها الجديد كأول امرأة لهذه الحقيبة في العالم العربي، كما قالت أنها  ترفضُ "كلّ ما يقوله او يقوم به الاسرائيليون على كل المستويات".
كما أعلنت عن نيتها التشدّد في تطبيق القوانين ضدّ تعنيف المرأة او الطفل او حتى الرجل، وسيُصار الى تدريب عناصر قوى الامن الداخلي من ضمن ما يُعرف بالشرطة المجتمعية  للحدّ من هذه الظاهرة التي كثرت في الفترة الأخيرة.
أضف تعليق

إعلان آراك 2