ينتج 900 ألف طن سكر سنوياً.. رئيس الوزراء يبدأ جولته بالمنيا بتفقد مصنع القناة

ينتج 900 ألف طن سكر سنوياً.. رئيس الوزراء يبدأ جولته بالمنيا بتفقد مصنع القناةينتج 900 ألف طن سكر سنوياً.. رئيس الوزراء يبدأ جولته بالمنيا بتفقد مصنع القناة

محافظات31-1-2026 | 12:44

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء عماد كدواني محافظ المنيا، في مستهل جولته بمشروعات تنموية وخدمية بمحافظة المنيا، اليوم السبت، التشغيل التجريبي لمصنع شركة القناة للسكر، بمركز ملوي، غرب المنيا، والمُنفذ بشراكة إماراتية ـ مصرية. جاء ذلك لمتابعة الاستعدادات لموسم بنجر السكر لعام 2026، واستقبله لدى وصوله إلى الشركة الدكتور/ كامل العبدلله، العضو المُنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، والسيدة/ حصة جمال الغرير، عضو مجلس إدارة الشركة. واستمع رئيس الوزراء إلى عرض تقديمي حول أنشطة الشركة، ثم التقط صورة تذكارية مع مسئولي الشركة وعدد من العاملين بها، وأوضح الدكتور كامل العبدلله، أن شركة القناة للسكر تضم مصنع سكر بنجر كبيرا، به خط انتاج واحد، بطاقة انتاجية تصل إلى 900 ألف طن سنوياً من السكر، يوفر نحو 20% من استهلاك السوق المحلية، إلى جانب التصدير بعوائد تصل إلى 80 مليون دولار سنوياً، ويعمل بالمصنع ما يزيد على ألف موظف مباشر وأكثر من 7 آلاف موظف غير مباشر، نحو 60% منهم من محافظة المنيا. وأوضح أن المصنع بدأ التشغيل التجريبي له في أبريل 2025 من موسم بنجر السكر 2024/2025، ثم توقف مع انتهاء استقبال البنجر في نهاية الموسم في 10 أغسطس 2025، ليخضع من حينها لأعمال صيانة المعدات والتجهيز لموسم بنجر السكر 2026. كما قام الدكتور مصطفى مدبولي، ومرافقوه، بجولة داخل مصنع شركة القناة للسكر، والتي شهدت المرور على عددٍ من مراحل الانتاج، وأوضح الدكتور كامل العبد لله، أن المصنع يتعامل مع أكثر من 20 ألف مُزارع لتوفير مُدخلات هذه الصناعة، وتم توريد وتشغيل نحو 2.6 مليون طن بنجر منذ بداية الموسم حتى تاريخه، كما قامت الشركة باستصلاح نحو 181 ألف فدان بصحراء غرب المنيا، تمد المصنع بنحو 40% من الاحتياجات من البنجر، حيث تم زراعة نحو 14.4 ألف فدان منها بمحصول البنجر خلال موسم 2025/2026 إلى جانب محاصيل أخرى، ويتم إتباع أساليب ري حديثة تعتمد على نظام الزراعة الذكية مع تقنين استخدام المياه. وخلال التفقد أضاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، أن مصنع شركة القناة للسكر، شهد بناء محطة محولات كهرباء للربط بالشبكة المُوحدة بقدرة 350 ميجا وات، وحفر 314 بئرا جوفية بتصريفات من 300 م3 في الساعة إلى 1000 م3 في الساعة، كما شملت الجولة تفقد صومعة كبرى، وزيارة غرفة التحكم المركزي، إلى جانب المعمل المركزي القائم على ضبط المواصفات، ومخزن مكشوف للتجفيف الشمسي للب البنجر. وخلال التفقد، تطرق الدكتور كامل العبد لله، إلى عرض عددٍ من مُنجزات الشركة، وحازت المركز الأول في المُبادرة الوطنية للمشاريع الخضراء من خلال مشروع سكر القناة القائم على الاستدامة، عبر تدوير مياه الصرف الصحي ولب بنجر السكر والكربون، وكذا المركز الأول بفئة المشاريع الضخمة في جوائز الابتكار الصناعي لمعالجة مياه الصرف الصحي بالبكتيريا وإعادة استخدام ثاني أكسيد الكربون بالتعاون مع وزارة البيئة، كما عرض جانباً من جهود المشاركة المجتمعية للشركة، من بينها التبادل المستمر للخبرات مع جامعة المنيا، وتطوير ميادين بالمنيا، ودعم التمكين الاقتصادي للسيدات في الصعيد، والتعاون مع مستشفى بهية، بالإضافة إلى المساهمة ضمن المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية".

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
اعلان