تستضيف المؤسسات الثقافية في مصر، اليوم الثلاثاء، مجموعة واسعة من الفعاليات الفنية والفكرية المتنوعة، التي تُقام في عدد من المراكز والهيئات الثقافية.
تنطلق في الثامنة مساءً فعاليات ملتقى "سيناء الثاني لفنون البادية" ب قصر ثقافة العريش بمحافظة شمال سيناء، عاصمة الثقافة المصرية، تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة جيهان زكي، ومحافظ شمال سيناء اللواء خالد مجاور.
ويأتي الملتقى بتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ضمن احتفالات الوزارة بالذكرى الـ44 لتحرير سيناء.
ويعقد المركز القومي للترجمة صالونه الخامس بعنوان "ترجمة الفلسفة في ظل هيمنة الذكاء الاصطناعي"، وذلك في الخامسة مساءً بقاعة طه حسين في محيط دار الأوبرا المصرية، بمشاركة متخصصين في الترجمة والفلسفة، بينهم الدكتور كرم عباس، ومارك مجدي، والدكتور مايكل مدحت، بإدارة الدكتور أنور مغيث.
تنظم دار العين للنشر في السادسة مساءً، لقاءً لمناقشة وتوقيع كتاب "الشخصية القبطية في الأدب المصري" للدكتورة نيفين مسعد، وتُدير الندوة الدكتورة فاطمة البودي، ويشارك فيها الكاتب نعيم صبري والشاعر والصحفي سيد محمود.
تعقد اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، في السادسة مساءً، مناقشة لكتاب "هيكل.. وبهاء" للكاتب الصحفي علي النويشي، بمشاركة كبار المفكرين والصحفيين بينهم فهمي هويدي، ويحيى قلاش، وعبدالله السناوي، والدكتور جمال شقرة، إضافة إلى حضور أسرة الكاتب أحمد بهاء الدين.
ويشهد بيت السناري بالسيدة زينب في العاشرة صباحًا، ندوة بعنوان "مصر عبر الأجيال.. التراث كوجهة سياحية متجددة" للدكتورة رشا حسين السيد، بتنظيم إدارة الوعي الأثري التابعة لوزارة السياحة والآثار.
يقدّم قصر الأمير طاز أمسية ثقافية في السادسة مساءً بالتعاون مع مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث، تبدأ بمحاضرة للباحث محمد مندور بعنوان "رحلة بين الدين والتراث والهوية". وفي السابعة مساءً تُعقد محاضرة ثانية بعنوان "رحلة تاريخية حول دير سانت كاترين" يقدمها عبد الرحيم ريحان، وتتضمن استعراضًا لمشروع "التجلي الأعظم" وأهميته الروحية والسياحية.