إلغاء عقوبة الإعدام فى أكبر ولايات أمريكا عددا بالسكان يثير قلقا وجدلا قانونيا

إلغاء عقوبة الإعدام فى أكبر ولايات أمريكا عددا بالسكان يثير قلقا وجدلا قانونياإلغاء عقوبة الإعدام فى أكبر ولايات أمريكا عددا بالسكان يثير قلقا وجدلا قانونيا

* عاجل14-3-2019 | 16:31

وكالات
قرر حاكم ولاية كاليفورنيا ،اليوم الخميس، بوقف تنفيذ حكم الإعدام فى أكبر الولايات الأمريكية من حيث عدد السكان ليوقف عملية تنفيذ الإعدام بحق أكثر من 700 شخص.
ووجه الحاكم جافن نيوسم كلمة  للصحفيين قائلا : فى الوقت الذى أتحدث فيه الآن ، نقوم بإزالة معدات غرفة تنفيذ أحكام الإعدام بسجن سانت كوينتن"، وهوسجن كبير في الولاية.
يذكر أن نيوسم انتخب العام الماضي حاكما لكاليفورنيا.
وقال نيوسم أنا أرحب بتلك القرار الذى يجب فعله ، مضيفا أن ولايته بها أكبر أعداد كبيرة  من الأشخاص الذين ينتظرون تنفيذ عقوبة الإعدام في نصف الكرة الأرضية الغربي.
كما أوضح نيوسم أنه يوجد العديد من التناقضات العنصرية واقتصادية فى نظام العدالة الأمريكى ، وأكد أن هناك مظلومين ينتظرون تنفيذ عقوبة الإعدام .
وشكك في حق الولاية في تنفيذ حكم الإعدام، قائلا: "أعرف أن الناس يعتقدون أن العين بالعين، ولكن إذا أنت اغتصبت، نحن لا نقوم بالاغتصاب، وأعتقد أنه إذا قتل شخص ما، فلا يجب أن نقتُل، نحن أفضل من هذا".
وفي واشنطن، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار حاكم ولاية كاليفورنيا.
وعارض الناخبون في كاليفورنيا أكثر من مرة إلغاء عقوبة الإعدام، ولكن هناك حكما قضائيا بتعليق عقوبة الإعدام.
وكتب ترامب في وقت سابق اليوم على موقع "تويتر": "تحدي (إرادة) الناخبين... حاكم كاليفورنيا سيوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق 737 من القتلة. أصدقاء وعائلات الضحايا المنسيين ليسوا سعداء وأنا أيضا لست سعيدا".
ويشعر ترامب منذ فترة بالانزعاج من القيادة الديمقراطية لولاية كاليفورنيا.
وفي أنحاء الولايات المتحدة، ألغت 18 ولاية، بالإضافة إلى واشنطن العاصمة، عقوبة الإعدام، بينما علقت ولايات أخرى العقوبة.
أضف تعليق