«الفقي» يعتمد القائمة القصيرة لجائزة الأبنودي

«الفقي» يعتمد القائمة القصيرة لجائزة الأبنودي«الفقي» يعتمد القائمة القصيرة لجائزة الأبنودي

فن وثقافة13-4-2019 | 11:12

وكالات

اعتمد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الاسكندرية القائمة القصيرة لجائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية، وسيتم إعلان القائمة النهائية للفائزين وتوزيع الجوائز في نهاية أبريل الجاري، وفقا لبروتوكول التعاون مع “مؤسسة حسن راتب للإبداع والابتكار”.

وجاءت القائمة كالتالي: إسلام حماده عيد عن ديوان “ربع ساعة نهار”، تامر أحمد انور عن ديوان “أحلام كارتون”، ربيع حامد عن ديوان “آخر سؤال للخضر”، شريف أحمد السيد طايل عن ديوان “أفلام تتشاف بالعكس”، عبير الراوي عن ديوان “الأكل في الميت حلال”، علاء أشرف اسماعيل عن ديوان “ما بين الحرب وغيابها”، كريم ماهر ضاحي عن ديوان “رقصة المماليك”، محمود سلام أبو مالك عن ديوان “رباعيات القاهرة”، هالة ربيع عن ديوان “ليلة سقوط الشمس”.

وبالنسبة لفرع الدراسات النقدية ، جاء الترتيب الأبجدي كالتالي: حسام حسين عبد العزيز علي “عبقرية البساطة وبلاغة الأثر في خطاب الأبنودي الشعري”، عماد حسيب محمد ابراهيم “تجليات الخطاب السياسي في شعر الأبنودي”، عمرو أحمد محمد العزالي “مصادر إنتاج الرؤيا في منجز عبد الرحمن الأبنودي (القصائد الشعرية)”.

وكانت مكتبة الأسكندرية قد أعلنت عن انطلاق الجائزة خلال حفل أقيم في بيت السناري الأثرى بحي السيدة زيبنب بالقاهرة والتابع للمكتبة في أبريل 2018 بحضور الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، والدكتور حسن راتب، والإعلامية نهال كمال، ونخبة من المثقفين والأدباء والشعراء.

وبدأت المكتبة تلقي الأعمال المشاركة في الفترة من أول أكتوبر 2018م وحتى نهاية يناير 2019م، وعملت لجنة المسابقة بعد ذلك على تقييم الأعمال بنظام الدرجات؛ من أصل 400 درجة، وقد اجتمعت لجنة التحكيم في نهاية مارس 2019 لتجميع الدرجات والاعلان عن القائمة القصيرة.

يذكر أن هذه هي الدورة الأولى للجائزة التي تنقسم إلى فرعين، الفرع الأول لجائزة الشعر العامية، ويتطلب أن يكون الديوان مطبوعا وبالعامية المصرية، أما الفرع الثاني للجائزة فهو في الدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية في شعر عبد الرحمن الأبنودي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2