عيد العمال.. القصة من أستراليا وأمريكا إلى مصر (شاهد)

عيد العمال.. القصة من أستراليا وأمريكا إلى مصر (شاهد)عيد العمال.. القصة من أستراليا وأمريكا إلى مصر (شاهد)

*سلايد رئيسى1-5-2019 | 15:31

دار المعارف
هو يوم العمال العالمي بالإنجليزية: "  International Workers' Day"  ، ويسمى أيضا يوم العمل بالإنجليزية: " Labour Day" في بعض البلدان، هو احتفال نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، يحتفل به في الأول من شهر مايو من كل سنة في عدد من دول العالم، وعطلة رسمية في أغلب دول العالم.
قبل الاعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت ولاية شيكاغو الأمريكية في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل فيهاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.
انطلقت فكرة عيد العمال يوم 21 ابريل  عام  1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكجواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك، وفيما بعد أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.
فى الأول من شهر مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ولاية الأمريكية، ومن ثم في تورنتو الكندية إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار: " ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع".
ولم يرق الأمر للسلطات وأرباب العمل خصوصا وأن الدعوة للإضراب حققت نجاحا كبيرا وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة واعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من قادة العمال وحكم على 4 منهم بالإعدام، وعلى آخرين بالسجن لفترات مُتفاوتة.
وبينما كان الجلاد ينفذ حكم الإعدام فى العمال الأربعة كانت زوجة أحد العمال المحكوم عليهم بالإعدام تقرأ خطابا كتبه زوجها ووجهه لابنه الصغير، جيم، وجاء فيه:
 " ولدي الصغيرعندما تكبر وتصبح شابا وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت، ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أننى بريء. وأموت من أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت وعندما تكبر ستفخر بأبيك وتحكى قصته لأصدقائك".
 وفيما بعد ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما اعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم.
وتجددت الاضطرابات بين العمال والسلطات، فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، على أثر وفاة عمال على أيدي الجيش الأميركي، وبعدها سعى الرئيس الأميركي جروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها إصدار تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.
الأول من مايو
أحيا المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية ذكراها في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، ثم اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني فى العام التالى بعيد العمال حدثا سنويا.
وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول.
وفي عام 1955 باركت الكنيسة الكاثوليكية الأول من مايو عيدا للعمال، واعتبرت القديس يوسف بارا أو يوسف النجار شفيعا للعمال والحرفيين، فيما سارت الولايات المتحدة على تقليدها القديم، واعتبرت أول يوم اثنين من شهر سبتمبر من كل عام عيدا للعمل، وكذلك الأمر في كندا.
تمسك الاشتراكيون والشيوعيون الأميركيون ومن وصفوا بالفوضويين، بإحياء يوم الأول من مايو وتنظيم مظاهرات ومسيرات في شيكاغو ونيويورك وسياتل وغيرها. وفي عام 1958 اعتبر الكونغرس الأميركي هذا اليوم، يوم وفاء (لذكرى هايماركت) خاصة بعدما حظى بالتقدير من دول عديدة وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي. وأعلن الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور الأول من مايو يوم إجازة رسمية، وكانت مناسبة للتعبير في تظاهرات و مسيرات عن مواقف تتعلق بقضايا سياسية واجتماعية، من قبيل مسيرة دعم حقوق العمال الذين لا يحملون وثائق في الولايات المتحدة، ورفض استمرار الحرب في العراق، والاحتجاج على حالة الاقتصاد الأميركي وعدم المساواة الاقتصادية كما حصل في الأول من مايو 2012 عندما تم احتلال ساحة وول ستريت.[5]
يوم1 مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال.
[embed]https://www.facebook.com/extranewstv/videos/3165019803515495/?t=5[/embed]
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2