بسام راضى: الرئيس السيسى يشيد بالعلاقات الاقتصادية والأمنية بين مصر وغانا

بسام راضى: الرئيس السيسى يشيد بالعلاقات الاقتصادية والأمنية بين مصر وغانابسام راضى: الرئيس السيسى يشيد بالعلاقات الاقتصادية والأمنية بين مصر وغانا

* عاجل25-6-2019 | 15:41

كتب: إبراهيم شرع الله

استقبل - اليوم الثلاثاء - الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية، رئيس جمهورية غانا.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى أكد عمق العلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، ومشيدًا بمجمل العلاقات بينهما على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

وأشار الرئيس إلى أهمية مواصلة تعزيز التبادل التجارى والاستثمارات المتبادلة بين البلدين، مشيدًا بتنامى التعاون بين مصر وغانا فى مجال بناء القدرات من خلال البرامج المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، فى إطار إيمان مصر بأهمية الاستثمار فى الموارد البشرية بالقارة.

كما أعرب الرئيس عن اهتمام مصر بالحفاظ على دورية التشاور السياسى على مستوى وزارتى الخارجية، ومواصلة التنسيق حول سبل ترسيخ الأمن والاستقرار فى القارة الإفريقية.

من جانبه، أكد رئيس غانا على تقدير بلاده للعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين، ومشيدًا بدور مصر المحورى على الساحة الإفريقية لاسيما جهودها الحالية كرئيس للاتحاد الإفريقى.

وأعرب الرئيس الغانى عن حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات، لاسيما التعاون التجارى والاقتصادى، ليتناسب مع عُمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين، مشيدًا فى هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية فى غانا فى قطاعات التشييد والبناء والطاقة والتعدين، وتطلعه لزيادة الاستثمارات المصرية فى غانا.

كما أعرب الرئيس أكوفو أدو، عن تقديره لما تقدمه مصر من دعم فنى لأبناء غانا فى مجالات بناء القدرات، مشيرًا إلى تطلع بلاده للاستفادة من الخبرة المصرية فى المجال الأمنى ومكافحة الإرهاب.

وتناول اللقاء بين الرئيسين تسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصًا فى ضوء الطفرة الاقتصادية التى تشهدها مصر حاليًا والمشروعات الكبرى التى تم إنشاؤها، وكذلك في إطار المستقبل الاقتصادى الواعد لغانا فى ضوء توجهات الحكومة لجذب الاستثمارات ودعم القطاع الخاص.

كما شهد اللقاء التباحث حول أطر تعزيز العمل الإفريقى المشترك، ومستجدات الأوضاع فى السودان وليبيا، إذ أكد الرئيس حرص مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقى على تحقيق أهداف القارة الإفريقية الاستراتيجية، فى مجالات السلم والأمن وترسيخ الاستقرار وإنهاء النزاعات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى، وتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، والإصلاح المالى والمؤسسى للاتحاد الإفريقى.

الرئيس الغانى التهنئة لمصر على التنظيم المتميز والنجاح فى استضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية وفًقا لأفضل المعايير العالمية، إذ أكد الرئيس السيسى تطلع مصر إلى مساهمة الفعاليات الرياضية الإفريقية فى تعزيز الروابط بين الشعوب الإفريقية.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2