انطلاق ملتقى «سرد وسينما» بالإسكندرية

انطلاق ملتقى «سرد وسينما» بالإسكندريةانطلاق ملتقى «سرد وسينما» بالإسكندرية   

فن وثقافة19-7-2019 | 21:51

كتب: حسام أبو العلا
انطلق ملتقى "سرد وسينما" في مدينة الإسكندرية ، واحتضن مقر الاتيليه الاجتماع الأول بحضور د.أحمد حسن صبرة، أستاذ السرديات بجامعة أم القرى وصاحب فكرة المبادرة ، إضافة إلى نخبة من مبدعي ومثقفي "الثغر"، وستبدأ أولى فاعليات المبادرة في أغسطس .
ويركز الملتقى على الربط بين السرد بوصفه فناً مكتوباً والسينما بوصفها فناً مرئياً من خلال تتبع الأعمال السردية التي تحولت إلى أفلام سواء العربية منها أو الأجنبية ، وعقد ندوة تناقش الفروق بين العملين من خلال نص واحد، ظهر مكتوبا أولا في رواية، ثم ظهر مرئيا في فيلم ،
واستضافة المبدعين الذين يكتبون أعمالا صالحة لتحويلها إلى أفلام سينمائية ، وكاتبي سيناريو ومخرجين لهم تجارب في هذا الحقل ، وإقامة ورش عمل دائمة للتدريب على كتابة السيناريو من خلال الأعمال الروائية المنشورة ، وندوة للتعريف بالقضايا النظرية المتصلة بالسرد والسينما ، ومؤتمر سنوي يطرح موضوعا معينا، يتم فيه استضافة المبدعين في حقلي السرد والسينما سواء من المخرجين أو كتاب السيناريو أو الممثلين.
كما تتضمن محاور الملتقى إنشاء موقع إليكتروني باسم الملتقى تُجمع فيه كل الأنشطة الخاصة بالسرد والسينما، ويكون بمثابة أرشيف يعتمد عليه أي مهتم بهذين الحقلين سواء من المتخصصين أو ممن لديهم اهتمام عام بهما.
واتفق عدد من مبدعي الإسكندرية ونقادها مع إدارة أتيليه الإسكندرية على أن يستضيف فعاليات هذا الملتقى مرتين في الشهر. وسيتم إعلان جدول بالفعاليات في الأيام القليلة القادمة.
ويضم الفريق المؤسس للملتقى كل من د.أحمد حسن صبرة ، د. محمد رفيق خليل ، أحمد فضل شبلول ، حسام قبردي، صمويل أمين ، ماهر جرجس ،منير عتيبة ، هدير الجندي ، سامي حلمي ، أحمد صادق أمين  ، رضوي ابراهيم
أضف تعليق