المشاط:تعلن إنطلاق بوابة العمرة الإلكترونية

المشاط:تعلن إنطلاق بوابة العمرة الإلكترونيةالمشاط:تعلن إنطلاق بوابة العمرة الإلكترونية

مصر28-7-2019 | 18:17

  • رئيس لجنة السياحة الدينية :تدريب موظفى الشركات والوزارة القائمين لكيفية التعامل مع البوابة
  • الشاعر :قرار إنشاء البوابة نقلة تاريخية فى السياحة الدينية
  • ترك: ينطلق عمرة بلس لمسلمي العالم من خلال البوابة

كتبت:منى زكريا

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن الوزارة أطلقت في نوفمبر الماضي برنامج الإصلاح الهيكلي، الذي تضمن بنودا حول ملف الحج والعمرة، كما حول قطاع السياحة لقطاع مصدر للخدمة وليس خدميا فقط.

وأضافت المشاط، خلال كلمتها بمؤتمر إطلاق بوابة العمرة الإلكترونية، أن البوابة ستشمل كيفية الحجز وأسعار وأنواع البرامج، مع إسناد التنظيم لشركات السياحة فقط، موضحة أنه من خلال البوابة سوف يمكن بسهولة حماية المواطن في تعاقده مع الشركات، وفي الوقت نفسه إتاحة الفرصة أمام الشركات لعرض برامجها وإمكانياتها.

وتابعت الوزيرة، أن أجهزة الدولة كافة كانت حريصة على المشاركة والعمل على إطلاق الموقع لأكثر من شهرين، مع مراعاة البعد الفني والإلكتروني والخدمي ليخرج موقع متكامل يخدم المواطن المصري ويتيح للشركات تقديم أفضل خدمة للمعتمر تليق بمصر، مشيرة إلى أن الوزارة سعت بالرد على الأزمات التي تواجه المعتمر أو الحاج من خلال ضوابط، وضعت مع أنطلاق البوابة الالكترونية، والتي ستضم كافة الشركات العاملة، في مجال السياحة الدينية.

وأضافت أن الوزارة تقوم بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يمثل ٩٨% من القطاع السياحي، لافتة إلى أن موسم العمرة الماضي شهدا نجاحا كبيرا وذلك بالتنسيق مع وزارات الدولة المعنيه فيما قال حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة، إن قرار إنشاء بوابة العمرة الإلكترونية يعتبر قرارا تاريخيا وبداية لمجاراة الثورة التكنولوجية في العالم.

مضيفا أن رئيس الوزراء كان متفهما لرؤية القطاع الخاص في رقمنة العمرة والحج، وهو التوجه الذي دعمته وزيرة السياحة ليصل إلي قرارا رسميا يخدم المواطن المصري، وتحافظ على كرامته وأمواله وتحصر العمل في المجال على الشركات المتخصصة والمعتمدة فقط، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا بين اللجنة العليا للحج والغرفة والوزارة لتوحيد الرؤية للارتقاء بعمل القطاع السياحي.

وقال ناصر تركي، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، وعضو اللجنة العليا للحج: إن ملف العمرة يضم جهات عديدة تعمل به، مشيرا إلى أن إطلاق بوابة العمرة الموحدة الإلكترونية تسهم في التنسيق المستمر والدائم بين كل تلك الجهات.

وأضاف تركي خلال كلمته أنه في عام ٢٠٠٤ قررت وزارة الحج السعودي منع من لم يحصل على عضوية منظمة الطيران الدولية الأياتا من العمل في الحج والعمرة ليتم تصفية القطاع من العديد من السماسرة والدخلاء، حتى جاءت الدكتورة رانيا المشاط التي شجعت الدولة على إطلاق البوابة ليتم عمل تصفية نهائية تقصر العمل على الشركات المعتمدة والمصرح لها فقط، ما يضمن أمن المواطن وأمواله ورحلته. وأشار إلى أنه لأول مرة يتم إصدار ضوابط الحج والعمرة معا هذا الموسم، نتيجة للتعاون المثمر بين اللجنة العليا للحج والغرفة والوزارة، ما أدي لتلافي الكثير من السلبيات التي كانت تقع، لافتا إلى وجود 1.5 مليار مسلم حول العالم لذا يمكن استغلال البوابة المصرية في إجراء حجوزات للملايين ما يدر ربحا على الدولة، علاوة على تفعيل منظومة "عمرة بلس" التي تعتبر مصر محطة قبل العمرة وبعدها للمسافرين عبر رحلات طويلة، ما ينعش سياحة الترانزيت.

قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة: إن بوابة العمرة الإلكترونية ملك لوزارة السياحة، التي ستتولى تدريب موظفي الشركات ومنح كل شركة رقم سري للدخول إلى البوابة وإدخال الملف المتضمن بيانات المعتمر وحجز الرحلة والطيران عن طريق تعامل البوابة المباشر مع شركة الطيران.

وأعلن ابراهيم إن هناك باركود سوف يوضع على جواز السفر بتقنية ثلاثية الأبعاد ويصدر عن شركة السياحة، ويتم ربطه بالمنافذ سواء في مصر أو المملكة العربية السعودية، ما يعني أنه لن يمر معتمر سوى بالحصول على هذا الباركود. وأشار إلى أن الغرفة بالتنسيق مع الشركة القائمة على إنشاء البوابة الإلكترونية، سوف تبدأ البرامج التدريبية للشركات السياحية المصرح لها بتنظيم برامج العمرة، على إدخال بيانات المعتمرين خلال الأيام المقبلة، وذلك طبقا للضوابط التي وضعتها وزارة السياحة المصرية لتنظيم برامج العمرة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2