مناقشة رواية «اللون العاشق» للأديب أحمد فضل شبلول بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية .. غدا

مناقشة رواية «اللون العاشق» للأديب أحمد فضل شبلول بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية .. غدامناقشة رواية «اللون العاشق» للأديب أحمد فضل شبلول بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية .. غدا

فن وثقافة3-8-2019 | 16:13

 كتب: حسام أبو العلا
تعقد في السابعة من مساء غد الأحد بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية أمسية ثقافية لمناقشة رواية "اللون العاشق" للأديب الكبير أحمد فضل شبلول، ويدير اللقاء الأديب الكبير منير عتيبة .  ويتناول العمل الروائي بالنقد والتحليل، الفنان التشكيلي عز الدين نجيب، والدكتور محمد عبدالسلام.
يشار إلى أن رواية "اللون العاشق" بتناولها سيرة محمود سعيد، رواية غنية بعالم الفن التشكيلي وتاريخه وتأثيره وألوانه وإيحاءاته، ومما يميّزها أيضًا أنها احتوت على ملزمة ملونة للوحات والتماثيل التي ورد ذكرها في متن الرواية، وفضلًا عن أهميتها هذه، فهي مغرية بالقراءة إذ تتناول سيرة شخصية فنية حقيقية، مازجة في سردها بين الواقع والمتخيّل، ما يجعلها تتجاوز التأريخ، وتدخل في تشويقية الإبداع.
لم تقتصر رواية "اللون العاشق" على جميلات بحري الثلاث، إنما نجد فيها شخصيات أدبية وفنية عاصرها محمود سعيد من أمثال: توفيق الحكيم، والمخرج السينمائي محمد كريم، والموسيقار محمد عبدالوهاب، وأم كلثوم، وأحمد رامي، وليلى مراد، وشقيقها منير مراد، والمثّال محمود مختار وغيرهم، فضلًا عن وجود بعض الرّسامين أمثال بيكاسو، وسلفادور دالي، وشخصيات أخرى، وقد أعطى الكاتب كل شخصية من شخصيات الرواية، لا سيما بطلاته الثلاث حريتها في أن تحكي عن حياتها، وتستفيض في ذلك. يذكر أن الكاتب الكبير أحمد فضل شبلول فاز مؤخرا بجائزة الدولة للتفوق فرع الآداب .
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2