«بعد الهزيمة».. رئيس الوزراء البريطاني يستعد للدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة

«بعد الهزيمة».. رئيس الوزراء البريطاني يستعد للدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة«بعد الهزيمة».. رئيس الوزراء البريطاني يستعد للدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة

* عاجل4-9-2019 | 14:04

وكالات

خسر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تصويتا حاسما في مجلس العموم على مذكرة ترمي لتأجيل الخروج المقرر لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول.

وأقرّ مجلس العموم النصّ بأغلبية 328 صوتاً مقابل 301، وقد كان لافتا تصويت 21 نائباً محافظاً على المذكرة، خارجين في ذلك على رغبة جونسون، الذي تعهّد إخراج بريطانيا من الاتحاد باتفاق أو من دونه في نهاية الشهر المقبل.

وردا على هذه الهزيمة أعلن رئيس الوزراء البيريطانى عزمه الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.

وقد خسر جونسون أغلبيته المطلقة في مجلس العموم بعد انشقاق نائب محافظ عنه، والتحاقه بصفوف الحزب الليبرالي الصغير المؤيد لأوروبا.

واستبقت الحكومة جلسة التصويت بالإعلان عن أنّها ستدعو إلى انتخابات مبكرة في 14 تشرين الاول، إذا ما صوّت مجلس العموم خلافاً لرغبة رئيسها.

وبالفعل فقد أحال جونسون عقب التصويت مذكرة إلى البرلمان للموافقة على إجراء انتخابات مبكرة، في نصّ لا بدّ من أن يوافق عليه ثلثا النواب لكي يتم إقراره.

ويذكر أن البرلمان سيعقد جلسة للتصويت على المذكرة، وأيضاً سيصوّت النواب على مشروع قانون يطلب من رئيس الوزراء الحصول على موافقة بروكسل، لإرجاء بريكست.

أضف تعليق

إعلان آراك 2