خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال..رئيس «الهولندي-الافريقي» يرحب باستضافة مصر لمؤتمر «Africa Works 2020»

خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال..رئيس «الهولندي-الافريقي» يرحب باستضافة مصر لمؤتمر «Africa Works 2020»خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال..رئيس «الهولندي-الافريقي» يرحب باستضافة مصر لمؤتمر «Africa Works 2020»

اقتصاد9-9-2019 | 14:42

- عيسي: اختيار القاهرة لتسويق القارة السمراء استثماريا وتجاريا "جيد" ويتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الافريقي

-  الجبلي: مصر تمتلك كافة المقومات للتعاون مع هولندا فى اسواق افريقيا

 كتب:فتحى السايح 

رحب رئيس مجلس الأعمال الهولندي الافريقيPieter de Ruiter، باستضافة مصر لمؤتمر بلاده «Africa Works» فى دورته القادمة فى 2020، والذى عقد هذا العام بالعاصمة روتردام بمشاركة جمعية رجال الأعمال المصريين ممثلة عن مصر.

وقال Ruiter، خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال أمس، أن رغبة المجلس واختياره لاستضافة القاهرة للدورة القادمة للمؤتمر يأتي نتيجة للجهود التي بذلتها الحكومة المصرية فى تحسين وتهيئة مناخ الأعمال وتشجيع الدولة للقطاع الخاص على الاستثمار.

وأكد أن مناخ الأعمال فى مصر "جيد" بشهادة صندوق الدولي الذي يشيد بالاصلاح الاقتصادي وعزز من ثقة الاقتصادي المصري فى النمو.

واشار إلي أن مشاركة الوفد المصري بالدورة السابقة للمؤتمر التي عقدت بالعاصمة روتردام ابريل الماضي كانت ايجابية ومن ابرز الوفود الافريقية المشاركة.

وكان وفد من جمعية رجال الأعمال المصريين، شارك في مؤتمر Africa Works خلال الفترة من 7 إلى 10 أبريل في روتردام بهولندا تحت عنوان "Future African Cities"، والذى نظمه مجلس الأعمال الهولندى الأفريقي، بالتعاون مع جمعية الأعمال الألمانية-الأفريقية ووكالة تنمية الاستثمارات والتسويق في روتردام ووقعت الجمعية ، خلاله بروتوكول مع مجلس الأعمال الهولندى الأفريقي.

من جانبه قال المهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن انعقاد مؤتمر Africa Works بالقاهرة بهدف تسويق القارة الأفريقية كوجهة استثمارية وتجارية اختيار جيد ويأتي فى توقيت هام خاصة وانه يتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الافريقي.

وأضاف "عيسي"، أن جمعية رجال الأعمال قادرة على المشاركة فى تنظيم أهم واكبر المؤتمرات الدولية كونها من أقدم واعرق منظمات الأعمال فى مصر وتضم 450 عضو ويربطها شبكة علاقات دولية تمتد إلى 70 دولة.

وأشار "عيسي" إلي ضرورة عمل مؤتمر تعريفي وزيارات للجانب الهولندي للتعرف علي فرص ومزايا الاستثمار والتجارة فى مصر وأهمية التعاون بين البلدين فى ربط هولندا ومصر باسواق أفريقيا.

وأكد الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس الادارة ورئيس لجنة افريقيا بالجمعية، أن مصر تمتلك كافة المقومات الجاذبة لتنظيم المؤتمرات الدولية الكبري خاصة المتعلقة بالشأن الافريقي نتيجة لتنظيمها لمؤتمر الكوميسا والذى سيعقد فى نوفمبر القادم لأول مرة بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى كان ينعقد سنوياً فى شرم الشيخ.

وقال "الجبلي" أن مصر بدأت الدخول بقوة إلى الاسواق الافريقية وتوجد استثمارات وشركات مصرية تشارك فى المشروعات الكبري فى افريقيا ومن أهمها شركة المقاولون العرب التي تنفذ حاليًا السد التنزاني.

وأشار "الجبلي" إلى أهمية التعاون المصري الهولندي فى مختلف المجالات خاصة فى مجال الاستثمار والتصنيع المشترك والتجارة وتبادل الخبرات، منوهاً أن مصر بوابة للدخول الى الاسواق الافريقية وتعتبر هولندا بوابة لدخول المنتجات المصرية إلى اسواق اوروبا.

ولفت إلى أهمية اتفاقية التجارة الحرة التي تربط مصر باسواق افريقيا وتساهم فى فتح الباب أمام الصادرات والاستثمارات المصرية ما يدفع التعاون المصري الهولندي من اجل افريقيا إلى الأمام.

وأكد أن معدل النمو فى مصر فى تزايد ويقترب حالياً من 6% بجانب انخفاض معدلات التضخم، مشيراً أن مصر ستشهد مزيدًا من تحسن الوضع الاقتصادي فى الفترة المقبلة، مضيفًا أن اكتشافات الغاز ستحول مصر إلى مركز اقليمي للطاقة فى الشرق الاوسط وافريقيا.

وأكد المهندس علاء دياب رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال، أن قطاع الزراعة أحد أهم القطاعات الاستثمارية فى مصر وافريقيا وتوفر فرص واعدة للاستثمار المصري الهولندي خاصة فى مجالات التصنيع الزراعي والعمل على زيادة الصادرات، مطالباً مجلس الاعمال الهولندي الافريقي لدعم فكرة الاستثمار فى المجال الزراعي فى افريقيا.

وقال عادل اللمعي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة النقل بالجمعية، أن مصر تشهد طفرة فى الاستثمار فى مجالات البنية التحتية والنقل والطرق واللوجيستيات حيث تم تنفيذ 7 الاف كيلو متر مربع طرق بجانب المشروع القومي لتنمية قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واقترح اللمعي، ان يتضمن برنامج المؤتمر جلسة خاصة عن النقل واللوجيستيات بجانب تنظيم زيارة للوفود المشاركة إلى محافظتي السويس وبورسعيد والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على فرص الاستثمار وحجم المشروعات العملاقة فى قطاع النقل واللوجيستيات.

ولفت اللمعي، أن مينائي دمياط وادكو من أهم المواني المصرية فى نقل الغاز الطبيعي ومشاريع القيمة المضافة ومعالجة الغاز الطبيعي.

وأكد محمد حلمي هلال نائب رئيس لجنة الطاقة بالجمعية، أن مصر خطت خطوات غير مسبوقة فى جذب الاستثمار فى قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفاً أن انتهاء الحكومة من برنامج رفع الدعم عن اسعار الطاقة سيفتح مجالات وفرص واعدة للاستثمار الاجنبي والمحلي فى مجال انتاج الطاقة.

وقال هلال، أن هناك فرص واعدة للتعاون المصري الهولندي فى افريقيا خاصة فى مشروعات كفاءة انظمة وترشيد استخدام الطاقة فى مختلف المجالات ومنها المجال الزراعي ومعالجة المياه وغيرها، مضيفًا أن اكتشافات الغاز فى مصر ستحدث نقلة نوعية فى مشاريع القيمة المضافة للغاز الطبيعي مما يعزز من القوة الصناعية والانتاجية ونمو الاقتصاد المصري.

واشار الدكتور يسري الشرقاوي، عضو جمعية رجال الأعمال عضو الوفد المصري المشارك في فعاليات مؤتمر إبريل الماضي، ان مصر صنفت ضمن أهم 30 اقتصاد متنامي على مستوي العالم وستصبح من أهم الوجهات الاستثمارية خاصة بعد قيام البنك المركزي المصري بخفض سعر الفائدة بالاضافة إلى نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وأكد "الشرقاوي"، أن استضافة مصر لمؤتمر هولندا افريقيا سيدفع العلاقات المصرية الهولندية إلى الأمام ويفتح مجالات اخري للتعاون مثل تطبيقات المدن الذكية خاصة وان مصر تقوم ببناء 14 مدينة جديدة من جيل المدن الذكية.

من جانبها دعت الدكتورة إيمان أبو العمايم مسئولة ملف هولندا في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة،  رئيس مجلس الاعمال الهولندي الافريقي للمشاركة فى مؤتمر الكوميسا على رأس وفد هولندي والذي سيعقد بالعاصمة الادارية فى نوفمبر القادم.

واكدت ممثلة الهيئة، أن هولندا من اهم الدول المستثمرة فى مصر، مشيرة إلى دور وزارة الاستثمار فى تسهيل الاستثمارات الاجنبية وتعزيز مناخ الأعمال من خلال منظومة الشباك الواحد فى انهاء الاجراءات والتراخيص وتأسيس الشركات فى زمن قياسي.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2